خزانة رسائل جوال الدرر السنية – محرم 1429

التاريخ
اليوم
الرسالة
26/12/1428
السبت
أفضل نسخة لصحيح البخاري:
الطبعة الأميرية ببولاق وتسمى السلطانية نسبة إلى السلطان عبدالحميد الثاني الذي أمر بطبعها عام 1311هـ (قام على تدقيقها ومراجعتها نخبة من العلماء المتخصصين) وهي في عداد المفقود الآن ، لكن صورت مجددا في أربع مجلدات على ورق أصفر شمواه بمكتبة طوق النجاة باعتناء الدكتور محمد زهير الناصر (وننصح باقتنائها) وأفضل نسخة لصحيح مسلم النسخة التركية بالمطبعة العامرة وهي نسخة نادرة ، تليها النسخة التي قام بتحقيقها الشيخ محمد فؤاد عبدالباقي .
(جوال الدرر السنية 80280)
27/12/1428
الأحد
قال الإمام ابن القيم:
(ليس الدين بمجرد ترك المحرمات الظاهرة بل بالقيام مع ذلك بالأمور المحبوبة لله وأكثر الدينين (أي المتدينين) لا يعبأون منها إلا بما شاركهم فيه عموم الناس وأما الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة لله ولرسوله ولعباده ونصرة الله ورسوله وكتابه ودينه فهذه الواجبات لا يخطرن ببالهم فضلا عن أن يفعلوها) .
(عدة الصابرين 1/121)
(جوال الدرر السنية 80280)
28/12/1428
الاثنين
(1) حكم الخلافة الراشدة :
وهي الفترة التي حكم فيهاالخلفاء الراشدون الأربعة : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم (11-40هـ) ومدتها 29سنة و6 أشهر فبإضافة حكم الحسن بن علي رضي الله عنهما 6 أشهر يكون المجموع 30 سنة مصداقا للحديث الصحيح : (الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك).
(جوال الدرر السنية 80280)
29/12/1428
الثلاثاء
يصادف طالب العلم أسماء طبعات قديمة لبعض الكتب كطبعة بولاق والطبعة البابية والميمنية والسلطانية فما معنى هذه الطبعات؟
طبعة بولاق : نسبة إلى ضاحية بولاق قريبة من القاهرة ، أنشأها محمد علي باشا عام 1820م 1235هـ ، وتسمى أحيانا المطبعة الأميرية أو الميرية.
الطبعة السلطانية : نسبة إلى الخليفة العثماني السلطان عبدالحميد الذي أمر بها ، المطبعة الميمنية: أسسها بمصر مصطفى البابي الحلبي وأخواه عيسى وبكري عام 1276هـ ، ثم تفرع منها مطبعتان: مطبعة مصطفى البابي الحلبي وتسمى أحيانا البابية أو الحلبية، والثانية : مطبعة عيسى البابي الحلبي التي تسمت (دار إحياء الكتب العربية)
الطبعة المنيرية :نسبة إلى صاحبها محمد منير الدمشقي أنشأ دار الطباعة المنيرية بالقاهرة عام 1337هـ
.
(جوال الدرر السنية 80280)
30/12/1428
الأربعاء
عيد النيروز هو عيد رأس السنة الجديدة عند المجوس.
وهو عند اليهود يوافق اليوم الأول من شهر تشري العبري.
وعند النصارى يوافق الأول من شهر يناير
وعند الأقباط يوافق رأس السنة الزراعية بمصر.
وعند الصينيين يوافق 10 - 19 يناير
وأما العرب في الجاهلية فقد كانوا يهنئون ملوكهم في اليوم الأول من محرم كما ذكر ذلك القزويني في كتابه عجائب المخلوقات
فالتهنئة في أول السنة الهجرية فيها تشبه بهؤلاء وقد نهينا عنه
.
(جوال الدرر السنية 80280)
01/01/1429
الخميس
من الكتب المتميزة والفريدة في بابها والتي ننصح بقراءتها وتدريسها خاصة في هذا العصر الذي كثر فيه التساهل في الفتوى بحجة التيسير، كتاب : (منهج التيسير المعاصر دراسة تحليلية) لعبدالله بن إبراهيم الطويل ، كما أن للدكتور محمد بن سعد اليوبي كتيب لطيف بعنوان : (ضوابط تيسير الفتوى والرد على المتساهلين فيها) ننصح به أيضا .
(جوال الدرر السنية 80280)
02/01/1429
الجمعة
من سنن الاستماع لخطبة الجمعة التي هجرها كثير من الناس : استقبال الخطيب بوجوههم، فقد ثبت عن عدد من الصحابة، وصح أيضا حديث : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على المنبر ، استقبلناه بوجوهنا) وقال البخاري في صحيحه : باب يستقبل الإمام القوم واستقبال الناس الإمام إذا خطب واستقبل ابن عمر وأنس رضى الله عنهم الإمام.
(جوال الدرر السنية 80280)
03/01/1429
السبت
كتاب (فتح الباري شرح صحيح البخاري) لابن رجب الحنبلي صدرت له طبعتان:
الأولى: من دار الغرباء الأثرية.
والثانية: من دار ابن الجوزي.
وكلاهما جيد وبينهما فروق، الأولى تتميز باعتمادها على ثلاث نسخ خطية زيادة على الثانية، والثانية بالفهارس وتخريج الأحاديث
.
(جوال الدرر السنية 80280)
04/01/1429
الأحد
من أقوال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي رحمه الله البديعة :
من الأمور النافعة حسم الأعمال في الحال ، والتفرغ للمستقبل ، لأن الأعمال إذا لم تحسم اجتمع عليك بقية الأعمال السابقة ، وانضافت إليها الأعمال اللاحقة ، فتشتد وطأتها ، فإذا حسمت كل شيء بوقته أتيت الأمور المستقبلة بقوة تفكير وقوة عمل) كما في كتابه (الوسائل المفيدة في الحياة السعيدة) (جوال الدرر السنية 80280)
05/01/1429
الاثنين
(2) الدولة الأموية:
وسميت بالأموية نسبة إلى بني أمية بن عبد شمس ومدتها 91عاما وكانت عاصمتها في الشام.
بدأت بخلافة معاوية رضي الله عنه عام 41 هـ وانتهت بحفيده معاوية بن يزيد عام 64هـ (وتسمى الأسرة السفيانية نسبة إلى أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس) ، ثم بدأ بطن مروان بمروان بن الحكم وانتهت بمروان بن محمد عام 132هـ (وتسمى المروانية نسبة إلى مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس)
.
(جوال الدرر السنية 80280)
06/01/1429
الثلاثاء
من قواعد الرد على المخالف ودحض شبهاته:
1- الاستدلال بما هو صحيح وترك الضعيف.
2- عدم بتر الدليل والاستدلال بجزء منه.
3- قبول الحق من أي جهة جاء.
4- الامتناع عن مناظرة أهل السفسطة.
5- عدم رد الباطل بباطل مثله.
6- مخاطبة أهل الاصطلاح باصطلاحاتهم.
7- الاستدلال بالدليل المتفق عليه على المسألة المتنازع فيها
.
(جوال الدرر السنية 80280)
07/01/1429
الأربعاء
غدا الخميس يوافق التاسع من محرم، وعليه يكون يوم عاشوراء هو يوم الجمعة و في الحديث (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر والخميس) رواه أبو داود وسكت عنه، وصححه الألباني وفي لفظ عند النسائي: (أول اثنين من الشهر وخميسين) وفي لفظ آخر عنده (يوم الاثنين من أول الشهر والخميس الذي يليه، ثم الخميس الذي يليه) (صحيح النسائي 2371 و2413)
(جوال الدرر السنية 80280)
08/1/1429
الخميس
كتاب : (الأسهم المختلطة - أسهم الشركات التي لغرض مباح ولكنها تتعامل بالمحرم أحيانا) للشيخ صالح بن مقبل العصيمي التميمي ، راجعه عدد من العلماء ، من الكتب المتميزة في هذا الباب وننصح بقراءته للمهتمين بالأسهم.
(جوال الدرر السنية 80280)
09/01/1429
الجمعة
أسماء الله تعالى الحسنى كما صحت في الكتاب أو السنة (من أحصاها دخل الجنة) مرتبة على حروف المعجم، احفظها في جهازك:
الآخر، الأحد، الأعز، الأعلى، الأكرم، الإله، الأول، البارئ، الباسط، الباطن، البر، البصير، التواب، الجبار، الجميل، الجواد، الحافظ، الحسيب، الحفيظ، الحق، الحكم، الحكيم، الحليم، الحميد، الحي، الحيي، الخالق، الخبير، الخلاق، الديان، الرؤوف، الرازق، الرب، الرحمن، الرحيم، الرزاق، الرفيق، الرقيب، السبوح، الستير، السلام، السميع، السيد، الشافي، الشاكر، الشكور، الشهيد، الصمد، الطيب، الظاهر، العزيز، العظيم، العفو، العلي، العليم، الغفار، الغفور، الغني، الفتاح، القابض، القادر، القاهر، القدوس، القدير، القريب، القهار، القوي، القيوم، الكبير، الكريم، اللطيف، الله، المؤخر، المؤمن، المبين، المتعالي، المتكبر، المتين، المجيب، المجيد، المحسن، المحيط، المصور، المعطي، المقتدر، المقدم، المقيت، الملك، المليك، المنان، المهيمن، المولى، النصير، الهادي، الواحد، الواسع، الوتر، الودود، الوكيل ، الولي ، الوهاب.
[من الأسماء التي يظن كثير من الناس أنها من أسماء الله تعالى :
الباقي، البديع، الجليل، الرشيد، الستار، الصبور، الماجد، المبديء، المعيد، المحيي، المميت، المعز، المذل، المغني، المنتقم، النور، الواجد، الوارث
علماً أن هذه الأسماء لم تثبت في كتاب الله ولا في صحيح السنة وإن قال بها بعض العلماء ، فأسماء الله وصفاته توقيفية لا يصح أن نثبت شيئا منها إلا بدليل من الكتاب أو السنة]
(جوال الدرر السنية 80280)
10/01/1429
السبت
أفضل طبعة لكتاب (فتح الباري شرح صحيح البخاري) للحافظ ابن حجر العسقلاني: طبعة بولاق لكنها في عداد المفقود الآن ، وعنها صدرت طبعتا المطبعة السلفية بالقاهرة بإشراف الشيخ عبدالعزيز بن باز وترقيم محمد فؤاد عبد الباقي وهما أحسن الموجود حاليا في الأسواق.
(جوال الدرر السنية80280)
11/01/1429
الأحد
(الأعمال تتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والمحبة والتعظيم والإجلال وقصد وجه المعبود وحده دون شيء من الحظوظ سواه حتى لتكون صورة العملين واحدة وبينهما في الفضل ما لا يحصيه إلا الله ، وتتفاضل أيضا بتجريد المتابعة فبين العملين من الفضل بحسب ما يتفاضلان به في المتابعة فتتفاضل الأعمال بحسب تجريد الإخلاص والمتابعة تفاضلا لا يحصيه إلا الله تعالى).
(المنار المنيف لابن القيم)
(جوال الدرر السنية 80280)
12/01/1429
الاثنين
(3) خلافة عبدالله بن الزبير :
استمرت خلافته رضي الله عنه تسع سنوات على الحجاز واليمن والعراق وخراسان من عام 64 هـ إلى عام 73 هـ، بعد تنازل معاوية بن يزيد عن الخلافة فبايع المسلمون ابن الزبير إلى أن أخذها عبدالملك بن مروان الذي استقرت له الخلافة بعد مقتل ابن الزبير رضي الله عنه عام 73
هـ.
(جوال الدرر السنية 80280)
13/01/1429
الثلاثاء
من آداب المتعلم :
تقديم طهارة النفس عن رذائل الأخلاق ومذموم الأوصاف، وأن يقلل علائقه من الاشتغال بالدنيا، وأن لا يتكبر على العلم ولا يتأمر على معلمه، وأن يحترز من الإصغاء إلى الاختلاف، وأن لا يدع الطالب فنا من العلوم المحمودة إلا ويطلع به على مقصده وأن لا يأخذ في فن دفعة بل يراعي الترتيب ويبتدئ بالأهم ، ولا يخوض في فن حتى يستوفي الذي قبله ، وأن يكون قصده القربة إلى الله تعالى
(أبجد العلوم 1/124)
(جوال الدرر السنية 80280)
14/01/1429
الأربعاء
القدس :
فتحت في عهد عمر بن الخطاب عام 15هـ
عام492هـ احتلها الصليبيون
عام 583هـ استعادها صلاح الدين الأيوبي
عام 626هـ سلمها الملك الكامل الأيوبي لهم ما عدا الحرم
عام 637هـ استردها الملك الناصر
عام 641هـ سلمها للصليبين ثانية
عام 642هـ عادت للمسلمين على يد الخوارزمية
عام 651هـ إلى 922هـ آلت للمماليك ثم للعثمانيين
عام1367هـ - 1948م سلم الانجليز فلسطين لليهود
وسقطت القدس عام 1967م
.
(جوال الدرر السنية 80280)
15/01/1429
الخميس
كتاب (التساهل مع غير المسلمين مظاهره وآثاره) لعبدالله إبراهيم الطريقي، تكلم فيه عن مظاهر التساهل مع الكفار في كافة المجالات :العقدية والتشريعية والاقتصادية والفكرية ، ثم تكلم عن آثار هذا التساهل كتاب جيد من مطبوعات دار الوطن، ننصح بقراءته .
(جوال الدرر السنية 80280)
16/01/1429
الجمعة
من الأحاديث التي أساء فهمها بعض الناس:
(إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته)
فأخذ البعض بتتبع كل رخصة قال بها عالم بل يذهب بعضهم إلى من يعرفون منه التساهل ليأخذوا منه فتوى تناسبهم ثم يحتجون بهذا الحديث، والمعنى الصحيح : إن الله يحب أن تؤتى رخصه التي رخصها هو سبحانه في كتابه أو سنة نبيه كما يكره أن يعصى
.
(جوال الدرر السنية 80280)
17/01/1429
السبت
أفضل كتابين طبعا مؤخرا في أحكام الغناء والمعازف والردود على الشبهات حولها:
كتاب (أحاديث المعازف والغناء دراسة حديثية نقدية) لمحمد عبد الكريم عبدالرحمن
وكتاب للشيخ عبدالله رمضان بن موسى يرد فيه على أربعة من المعاصرين ممن أثاروا هذه المسألة
.
(جوال الدرر السنية 80280)
18/01/1429
الأحد
قال ابن القيم في (أعلام الموقعين):
(إن الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها، ورحمة كلها ، ومصالح كلها، وحكمة كلها، فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرحمة إلى ضدها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشريعة، وإن أدخلت فيها بالتأويل، فالشريعة عدل الله بين عباده ورحمته بين خلقه وظله في أرضه وحكمته الدالة عليه وعلى صدق رسوله).
(جوال الدرر السنية 80280)
19/01/1429
الاثنين
(4) الدولة الأموية بالأندلس:
أسسها عام 138هـ في الأندلس عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك المعروف بالداخل وبصقر قريش ، وهي أو ل دولة إسلامية تنفصل عن دولة الخلافة وبقيت إلى عام 418هـ وآخر من حكمها هشام الثالث ومدتها قرابة 280 سنة تخللها بعض الانقطاع وكانت في الأندلس وجزءا من المغرب
.
(جوال الدرر السنية 80280)
20/01/1429
الثلاثاء
كتاب: (ترتيب الموضوعات) للذهبي هو نفسه كتاب: (تلخيص الموضوعات) له أيضا، وكتاب: (أحاديث مختارة من الأباطيل والموضوعات) له ، هو نفسه كتاب: (تلخيص الأباطيل والموضوعات) له أيضا وتغيير الأسماء من المحققين هداهم الله.
والكتاب المطبوع باسم (المسند الضعيف للعقيلي) خطأ فليس للعقيلي كتاب بهذا الاسم إنما جاء مؤلف هذا الكتاب إلى الأحاديث التي أوردها العقيلي في كتابه الضعفاء الكبير ورتبها ثم طبعها بهذا الاسم
.
(جوال الدرر السنية 80280)
21/01/1429
الأربعاء
مدينة بغداد:
أنشأها المنصور العباسي عام 146هـ
عام 450هـ احتلها الفاطميون
عام 656هـ سقطت في يد هولاكو ثم استعادها السلاجقة منه
عام 803هـ احتلها تيمورلنك
عام 914هـ استولى عليها الصفويون
عام 921هـ استردها منهم العثمانيون و في عام 1034هـ استعادها الصفويون ثانية ثم استعادها العثمانيون عام 1048هـ وبقيت إلى الاحتلال البريطاني عام 1335هـ واستقلت عام 1351هـ ثم سقطت في يد أمريكا عام 1424هـ
.
(جوال الدرر السنية 80280)
22/01/1429
الخميس
كتاب (أثر التقنية الحديثة في الخلاف الفقهي) لهشام بن عبدالملك آل الشيخ، فريد في بابه، ذكر فيه العلاقة بين التقنية الحديثة والخلاف الفقهي ، وأثر ذلك في العبادات ، مع أقوال العلماء وترجيحه للمسائل الخلافية التي يوردها بأدلتها (ننصح المتخصصين باقتنائه) .
(جوال الدرر السنية 80280)
23/01/1429
الجمعة
من خصائص يوم الجمعة عدم تخصيصه بصيام أو قيام :
فعن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالى ، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون فى صوم يصومه أحدكم) رواه مسلم
وقال: (لا يصم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم قبله بيوم أو بعده) متفق عليه
.
(جوال الدرر السنية 80280)
24/01/1429
السبت
أفضل كتابين عن الانحرافات العقدية في الأدب العربي المعاصر هما:
1- كتاب (الحداثة في العالم العربي - دراسة عقدية) للدكتور محمد بن عبدالعزيز العلي.
2- كتاب (الانحراف العقدي في الأدب العربي المعاصر) للدكتور سعيد بن ناصر الغامدي.
وكلاهما رسالة دكتوراة.
(جوال الدرر السنية 80280)
25/01/1429
الأحد
قال الإمام الطحاوي في عقيدته المشهورة : ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام، فمن رام علم ما حظر عنه علمه ، ولم يقنع بالتسليم فهمه، حجبه مرامه عن خالص التوحيد، وصافي المعرفة، وصحيح الإيمان .
(جوال الدرر السنية 80280)
26/01/1429
الاثنين
(5) الدولة العباسية :
حكمها الخلفاء من بني العباس بن عبدالمطلب تأسست عام 133هـ وانتهت على يد هولاكو عام 656 هـ فكانت مدة حكمهم 523 سنة وعاصمتهم في العراق ومن أشهر خلفائهم هارون الرشيد، وفي عهدهم انفصلت أجزاء من دولة الخلافة عرفت بالدويلات الإسلامية
.
(جوال الدرر السنية 80280)
27/01/1429
الثلاثاء
أشهر المتون المعتبرة في المذهب الحنفي:
1- مختصر القدوري.
2- بداية المبتدي للمرغيناني.
3- المختار للفتوى للموصلي.
4- كنز الدقائق للنسفي.
5- مجمع البحرين لابن الساعاتي.
6- وقاية الرواية للمحبوبي.
7- ملتقى الأبحر للحلبي
.
(جوال الدرر السنية 80280)
28/01/1429
الأربعاء
مدينة القاهرة:
عام 358هـ بناها جوهر الصقلي لصالح الدولة العبيدية الفاطمية وأطلق عليها المنصورية، ثم لما جاء المعز الفاطمي جعلها عاصمته وسماها القاهرة.
عام 567هـ خلصها صلاح الدين الأيوبي من حكم العبيديين.
عام 648هـ تحولت للمماليك.
عام 923هـ تحولت للعثمانيين.
في عام 1299هـ صارت تحت الاحتلال البريطاني.
عام 1340هـ نالت الاستقلال
.
(جوال الدرر السنية 80280)
29/01/1429
الخميس
للشيخ بكر أبو زيد كتابان صغيرا الحجم كبيرا النفع ننصح بقراءتهما:
1- كتاب (بطاقة التخفيض حقيقتها التجارية وأحكامها الشرعية)
2- كتاب (بطاقة الائتمان حقيقتها البنكية التجارية وأحكامها الشرعية)
أوضح فيهما حقيقة هذه البطاقات، وتاريخها، وأنواعها، ومنافعها، ومضارها، ثم بين حكمها
.
(جوال الدرر السنية 80280)
30/01/1429
الجمعة
عن ابن المسيب أنه رأى رجلا يكرر الركوع بعد طلوع الفجر فنهاه فقال: يا أبا محمد أيعذبني الله على الصلاة؟ قال: لا ، ولكن يعذبك على خلاف السنة، صحح إسناده الألباني في الإرواء وقال: وهو سلاح قوي على المبتدعة الذين يستحسنون كثيرا من البدع باسم أنها ذكر وصلاة ثم ينكرون على أهل السنة إنكار ذلك عليهم ويتهمونهم بأنهم ينكرون الذكر والصلاة وهم في الحقيقة إنما ينكرون خلافهم للسنة في الذكر والصلاة ونحو ذلك .
(جوال الدرر السنية 80280)