موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّاني: علامتُه


يُعرَفُ لُزومُ الفِعْلِ بأمرَينِ:
الأوَّلُ: أمرٌ مِن حيثُ المعنى
نحكُمُ بلُزومِ الفِعْلِ مُطلَقًا إذا دلَّ على معنًى من ثمانيةِ مَعانٍ:
1- أن يدُلَّ على طبيعةٍ، مِثْلُ: حَسُنَ، وقَبُحَ.
2- أن يدُلَّ على وَصفٍ غيرِ لازمٍ، مِثْلُ: كَسِل، شَبِع.
3- أن يدُلَّ على لَونٍ، مِثْلُ: حَمِرَ، وابيَّضَ.
4- أن يدُلَّ على صِفةٍ يُمتدَحُ بها الإنسانُ، مِثْلُ: دَعِج، وبَلِج [731]  الدَّعَجُ: السَّوادُ، والبَلَجُ: تباعُدُ ما بين الحاجِبَينِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 271)، و(2/ 215). .
5- أن يدُلَّ على عَيبٍ، مِثْلُ: عَوِر، وعَمِش.
6- أن يدُلَّ على نظافةٍ، مِثْلُ: طَهُر، نَظُف.
7- أن يدُلَّ على دَنَسٍ، مِثْلُ: قَذِر، ووَسِخ.
8- أن يكونَ مطاوِعًا لفِعلٍ مُتَعَدٍّ لواحِدٍ، مِثْلُ: كَسَرْتُ الزُّجاجَ، فانكَسَر.
الثَّاني: أمرٌ مِن حَيثُ الصِّيغةُ
نحكُمُ بلُزومِ الفِعْلِ مُطلَقًا إذا كان على إحدى الصِّيغِ:
فَعُل، وانفَعَل، وافْعَلَّ (اغبَرَّ، وازْوَرَّ، بمعنى: مال)، وافعالَّ (اقْطارَّ، وادْهامَّ [732]  اقْطَارَّ النَّباتُ: إذا تهيَّأَ لليُبْسِ، وادهامَّ، أي: اسوَدَّ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 520)، و(12/ 209). ، وافْعَلَلَّ (اشمَأَزَّ، واقشَعَرَّ)، وافْوَعَلَّ (اكْوَهَدَّ الشَّيخُ) [733] أي: ارتَعَد من الضَّعْفِ. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 382). ، وافعَنْلَلَ (احْرَنْجَمَ)، وافْعَنْلَى (احْرَنْبَى) [734] أي: تهيَّأ للشَّرِّ. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 307). [735] يُنظر: ((دروس التصريف)) لمحمد محيي الدين عبد الحميد (ص: 199، 200). .

انظر أيضا: