موسوعة اللغة العربية

مُقدِّمةٌ


إنَّ الشُّعوبَ لا يُمكِنُ أن تَعيشَ مُنْعزِلةً بعضُها عن بعضٍ، ولم يُعرَفْ في التَّاريخِ شَعْبٌ لم يَحْتَكَّ بغيْرِه مِن الشُّعوبِ، تِلْكم هي الطَّبيعةُ الإنْسانيَّةُ الَّتي فُطِرَ عليها بَنو آدَمَ، وإنَّ تَطوُّرًا في حَياةِ أيِّ شَعْبٍ لا يُمكِنُ أن يَظهَرَ إلى النُّورِ دونَ احْتِكاكٍ وتَلاقٍ معَ غيْرِه مِن الشُّعوبِ، واللُّغاتُ هي أداةُ الاتِّصالِ بيْنَ الشُّعوبِ؛ ذلك أنَّ اللُّغاتِ هي أداةُ نَقْلِ ما تَوَصَّلَ إليه الفِكْرُ البَشَريُّ مِن أدَبٍ وعُلومٍ وصِناعاتٍ، وكما تَقْترِضُ الشُّعوبُ بعضُها مِن بعضٍ عُلومًا وأفْكارًا وآدابًا وصِناعاتٍ، فإنَّها تَقْترِضُ أيضًا المُفرَداتِ الَّتي تُعبِّرُ عن تلك الأفْكارِ والعُلومِ والآدابِ والصِّناعاتِ، ومِن ثَمَّ فإنَّ اللُّغاتِ لها حَياةٌ وتَطوُّرٌ واحْتِكاكٌ، مِثلُها في ذلك مِثلُ البَشَرِ الَّذينَ يَتَحدَّثونَ بها، وتلك ضَرورةٌ تاريخيَّةٌ لم تَخْلُ مِنها لُغةٌ مِن اللُّغاتِ مهما كانَتْ قُوَّتُها واكْتِمالُ نِظامِها.
واقْتِراضُ اللُّغاتِ بعضِها مِن بعضٍ يكونُ على مُسْتوى المُفرَداتِ، أو على مُسْتوى القَواعِدِ، وقد تَقْترِضُ لُغةٌ النِّظامَ الكِتابيَّ للُغةٍ أُخرى كما اقْتَرَضَتِ الفارِسيَّةُ مِن العَربيَّةِ، غيْرَ أنَّ اللُّغاتِ في اقْتِراضِ بعضِها مِن بعضٍ تُحاوِلُ أن تَحفَظَ لنفْسِها أصالتَها وشَخْصيَّتَها الَّتي تُميِّزُها مِن غيْرِها مِن اللُّغاتِ؛ حتَّى لا تُصبِحَ قالَبًا للُّغةِ المُقْترَضِ مِنها أو تَنْدثِرَ وتَحُلَّ مَحَلَّها اللُّغةُ المُقْترَضُ مِنها.
إنَّ اللُّغةَ العَربيَّةَ -شأنُها شأنُ غيْرِها مِن اللُّغاتِ- اقْتَرَضَتْ مِن اللُّغاتِ الأخرى، مُحْتفِظةً بشَخْصيَّتِها وتَميُّزِها مِن غيْرِها مِن اللُّغاتِ، وإنَّ مِن وَسائِلِ اقْتِراضِ اللُّغةِ العَربيَّةِ مِن غيْرِها: التَّعْريبَ.

انظر أيضا: