موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الخامِسُ: نَعتُ اسمِ (لا)


إذا كان اسمُ (لا) مَبْنيًّا على الفَتحِ مَوصوفًا، فإنَّه يجوزُ في وَصْفِه ثلاثةُ أوجُهٍ مِنَ الإعرابِ، وذلك إذا لم يَفصِلْ بينهما فاصِلٌ:
الأوَّلُ: البناءُ على الفَتحِ. تَقولُ: لا رَجُلَ ظَريفَ عندي. رَجُلَ: اسمُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نصبٍ. ظريفَ: نعتٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نصبٍ.
الثَّاني: النَّصبُ على محَلِّ اسمِ (لا). تَقولُ: لا رَجُلَ ظريفًا عندي. رَجُلَ: اسمُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نصبٍ. ظريفًا: نعتٌ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ.
الثَّالثُ: الرَّفعُ حملًا على عَمَلِ الابتداءِ قبل دُخولِ (لا). تَقولُ: لا رَجُلَ ظريفٌ عندي. رَجُلَ: اسمُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نصبٍ، ظريفٌ: نعتٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
فإن فُصِلَ بين النَّعتِ والمنعوتِ لم يَجُزِ البناءُ على الفَتحِ، وجاز النَّصبُ والرَّفعُ. تَقولُ: لا رَجُلَ في الدَّارِ ظَريفٌ أو ظَريفًا.
أمَّا إن كان اسمُ (لا) النافيةِ مَنصوبًا بأن كان مُضافًا أو شبيهًا بالمضافِ، فيجوزُ في النَّعتِ النَّصبُ والرَّفعُ، ولا يتأتى البِناءُ على الفَتحِ؛ إذ اسمُ (لا) هنا منصوبٌ لا مفتوحٌ؛ فتَقولُ: لا طالبَ علمٍ (مجتَهِدٌ / مجتَهِدًا) حاضِرٌ. الرَّفعُ باعتبارِ محَلِّ (لا) واسمِها، وهو الابتداءُ، والنَّصبُ تبَعًا لِلَفْظِ اسمِ (لا) ومحَلِّه يُنظَر: ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (1/ 548)، ((إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك)) لبرهان الدين ابن القيم (1/ 263). .

انظر أيضا: