موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّاني: التَّوْكيدُ المَعْنويُّ


هو تَوْكيدُ الاسمِ بألفاظٍ مُعيَّنةٍ حسَبَ المُرادِ والمَقصَدِ. فإن قُصِد رَفْعُ تَوهُّمِ مُضافٍ إلى المُؤكَّدِ اسْتُخدمَتِ النَّفْسُ والعَيْنُ، مِثلُ: جاء مُحمَّدٌ نفْسُه أو عيْنُه؛ فهي تَرفَعُ تَوهُّمَ أن يكونَ الَّذي جاء هو خَبَرُ مُحمَّدٍ، أو رَسولُ مُحمَّدٍ؛ بل مُحمَّدٌ نفْسُه، وإن قُصِد رَفْعُ تَوهُّمِ عَدَمِ إرادةِ الشُّمولِ فالمُسْتعمَلُ لِذلك: كُلٌّ، وكِلا، وكِلْتا، وجَميعٌ، مِثلُ: جاء الجُندُ كلُّهم أو جَميعُهم، ومَررْتُ بالمُعلِّمَينِ كِلَيهما [314] يُنظر: ((أوضح المسالك)) لابن هشام (2/293)، ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (3/232). .

انظر أيضا: