موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّاني: صُوَرُ القَلْبِ المَكانيِّ


للقَلْبِ المَكانيِّ صُورٌ كَثيرةٌ، ومنْها:
- تَقديمُ الآخِرِ على مَتْلُوِّه (ما قبلَه)، وهُو أكْثرُها، ومِنه أنْ يكونَ الآخِرُ لامًا والمَتلُوُّ عينًا، مِثْلُ: (راءَ) في رَأى، و(نَاءَ) في نَأى، و(لاعٍ وهاعٍ [1880] رجلٌ هاعٍ لاعٍ: رجلٌ جَبَانٌ جَزُوعٌ. يُنظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (1/ 158)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (3/ 17). وشواعٍ [1881] جاءت الخيلُ شوائِعَ وشواعِيَ، على القَلبِ: أي: متَفَرِّقةً. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 188). في لائِعٍ وهائِعٍ وشوائِعٍ، و(هارٍ) في هائِرٍ [1882] هارَ البناءُ هَورًا: هدَمَه... فهو هائِرٌ وهارٍ على القَلبِ. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 267). ، و(شاكٍ) في شائِكٍ، و(لاثٍ) في لائِثٍ [1883] يُنظر: ((همع الهوامع في شرح جمع الجوامع)) للسيوطي (3/ 480). .
- تَقدْيمُ العَينِ على الفاءِ، مِثْلُ: (أيْس) في يَأْس، و(جاه) في وَجْه، و(أينُق) في أنْوُق؛ جَمْعِ ناقةٍ.
- تَقْديمُ مَتلُوِّ الآخِرِ (الحرْفُ قَبْل الأخيرِ) على العَينِ، وهُو أقلُّها، مِثْلُ: (طأمَنَ) -على خِلافٍ- في طمْأَن.
- تَأخيرُ الفاءِ عنِ العَينِ واللَّامِ، مِثْلُ: (حادي) في واحِد، و(طادي) في واطِد، أيْ: ثابِتٍ قديمٍ.
- تَقْديمُ اللَّامِ على الفاءِ، مِثْلُ: (أشْياء) -على خِلافٍ- في شَيْئَاء.
- تَقْديمُ اللَّامِ الثَّانيةِ على الفاءِ، مِثْلُ: (لِسْلاس) في سِلْسِال.
- تَقْديمُ اللَّامِ الثَّانيةِ على اللَّامِ الأُوْلى، مِثْلُ: (شَهْبَرَة) وهِيَ العَجوزُ الكَبيرةُ، في شَهْرَبة.
- تَقْديمُ اللَّامِ والعَينِ على الفاءِ، مِثْلُ: (راقِع) في عاقِر الخَمْرِ [1884] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 21 وما بعدها)، ((ارتشاف الضرب من لسان العرب)) لأبي حيان الأندلسي (1/ 334 وما بعدها)، ((همع الهوامع في شرح جمع الجوامع)) للسيوطي (3/ 479 وما بعدها)، ((المغني في تصريف الأفعال)) لمحمد عبد الخالق عضيمة (ص: 46 وما بعدها). .

انظر أيضا: