موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني: فَوائِدُ التَّصغيرِ


أ- تَقليلُ ذاتِ الشَّيءِ: مِثلُ: كُلَيْب.
ب- تَحقيرُ شأنِ الشَّيءِ: رُجَيْل.
ج- تَقليلُ كَمِّيةِ الشَّيءِ: دُرَيْهِمات.
د- تَقريبُ زمانِ الشَّيءِ: قُبَيْلَ المَغْرِبِ، وبُعَيْدَ العَصْرِ.
ه- تَقريبُ مَسافةِ الشَّيءِ: فُوَيق الكُرسيِّ، وتُحَيْتَ.
و- تَقريبُ مَنزِلةِ الشَّيءِ: صُدَيِّقي، وأُخَيَّ.
ز- التَّعظيمُ عندَ الكُوفِيِّينَ: مِثلُ كَلِمة (دُوَيْهِيَة) -بِمَعنى المَوت- في قَولِ لَبِيدٍ مِن الطَّويل:
وكلُّ أُناسٍ سَوْفَ تدخُلُ بينَهم
دُوَيهيَةٌ تَصْفَرُّ مِنْها الأَنامِلُ [1255] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 191).
ح- التَّحبُّبُ: مِثْلُ: بُنَيَّة [1256] يُنظر: ((ارتشاف الضرب من لسان العرب)) لأبي حيان الأندلسي (1/ 351) ((شرح التصريح على التوضيح)) للأزهري (2/ 559). .
ط- ومِن أغْراضِ التَّصغيرِ أيضًا الاخْتصارُ؛ إذ إنَّ قَولَهم (رُجَيل) أَخَفُّ مِن قَولِهم (رَجُلٌ صَغِيرٌ) [1257] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 192). .

انظر أيضا: