موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- في الأمثالِ والحِكَمِ


1- إذا لم تَغلِبْ فاخلِبْ.
معناه: إذا لم تُدرِكِ الحاجةَ بالغَلَبةِ والاستعلاءِ، فاطلُبْها بالرِّفقِ والمُداراةِ [8345] يُنظَر: ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 156)، ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/66). .
2- إلَّا حَظِيَّةً فلا أليَّةً.
إنْ أخطَأَتْكَ الحُظوةُ فيما تَطلُبُ، فلا تألُ أن تتوَدَّدَ إلى النَّاسِ وتداريَهم؛ لعَلَّك تدرِكُ بعضَ ما تريدُ.
وأصلُه في المرأةِ تَصلُفُ عندَ زَوجِها فتتحَبَّبُ إليه ما أمكنَها؛ لتنالَ الحُظوةَ عِندَه بالتَّحبُّبِ إليه إذا أخطأَتْها الحُظوةُ في المحبَّةِ منه؛ فالأَلِيَّةُ هاهنا من قولِك: ألَا الرَّجُلُ يألو، كما يقالُ: علا يعلو: إذا قَصَّرَ.
يُضرَبُ في الأمرِ بمُداراةِ النَّاسِ ليُدرِكَ بعضَ ما يحتاجُ إليه منهم [8346] يُنظَر: ((الأمثال)) لأبي عبيد (ص: 157)، ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/67)، ((الأمثال)) للهاشمي (ص: 53)، ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/20). .
3- الإيناسُ قَبلَ الإبساسِ.
معناه: ينبغي أن يُؤنَسَ الرَّجُلُ ويُبسَطَ ثمَّ يُكَلَّفَ ويُسأَلَ. وأصلُه في النَّاقةِ تُداريها وتمسَحُها وتُبِسَّ [8347] الإبساسُ عندَ الحَلبِ: أن يقالَ للنَّاقةِ: بِسْ بِسْ. وهو صُوَيتٌ للرَّاعي يُسَكِّنُ به النَّاقةَ عندَ الحَلبِ. يُنظَر: ((الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية)) للجوهري (3/ 908). بها لتُفاجَّ [8348] أي: تُباعِدُ بَينَ رِجلَيها للحَلبِ. يُنظَر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (1/ 91).  للحَلَبِ. والإبساسُ: أن تقولَ لها: (بِسْ بِسْ) لتسكُنَ.
يُضرَبُ في المُداراةِ عندَ الطَّلَبِ [8349] يُنظَر: ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/ 196)، ((الأمثال)) للهاشمي (ص: 84)، ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/59)، ((المستقصى في أمثال العرب)) للزمخشري (1/303). .
4- إذا كُنتَ سِنْدانًا [8350] السنِّدْانُ: مَا يَطرُقُ الحدَّادُ عليه الحديدَ. يُنظَر: ((المعجم الوسيط)) (1/ 454). فاصبِرْ، وإذا كُنتَ مِطرَقةً فأوجِعْ.
يُضرَبُ في مُداراةِ الخَصمِ حتى تظفَرَ به [8351] ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/87). .
5- جُرُّوا له الخطيرَ ما انجَرَّ.
الخطيرُ: الزِّمامُ، ومعنى المَثَلِ: اتَّبِعوه ما كان لكم فيه موضِعُ اتِّباعٍ.
يُضرَبُ في الحَثِّ على طَلَبِ السَّلامةِ ومُداراةِ النَّاسِ [8352] يُنظَر: ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/ 303)، ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/ 159)، ((المستقصى في أمثال العرب)) للزمخشري (2/50). .



انظر أيضا: