موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: الشَّهامةُ لُغةً واصطِلاحًا


الشَّهامةُ لُغةً:
الشَّهامةُ: مَصدَرُ شَهُمَ، وهذه المادَّةُ تَدُلُّ على الذَّكاءِ.
والشَّهمُ: الذَّكيُّ الفؤادِ المتوقِّدُ، الجَلْدُ، والجَمعُ شِهامٌ... وقد شَهُم الرَّجُلُ، بالضَّمِّ، شهامةً وشُهومةً: إذا كان ذَكيًّا، فهو شَهْمٌ، أي: جَلْدٌ.
وقيل: الشَّهمُ معناه في كلامِ العَرَبِ: الحَمولُ، الجَيِّدُ القيامِ بما يحمِلُ، الذي لا تلقاه إلَّا حَمولًا، طيِّبَ النَّفسِ بما حُمِّل [5398] ((كتاب العين)) للخليل بن أحمد (3/405)، ((الزاهر في معاني كلمات الناس)) لأبي بكر الأنباري (1/114)، ((معجم ديوان الأدب)) لأبي إبراهيم الفارابي (2/277)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/223)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (4/196)، ((لسان العرب)) لابن منظور (12/328). .
الشَّهامةُ اصطِلاحًا:
قال ابنُ مِسكَوَيهِ: (الشَّهامةُ هي: الحِرصُ على الأعمالِ العِظامِ توَقُّعًا للأُحدوثةِ الجميلةِ) [5399] ((تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق)) (ص: 30). .
أو: هي: (الحِرصُ على الأمورِ العِظامِ؛ توقُّعًا للذِّكرِ الجميلِ عندَ الحَقِّ والخَلقِ) [5400] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) للمناوي (ص: 5). .
وقيل: هي (عزَّةُ النَّفسِ وحِرصُها على مباشَرةِ أمورٍ عَظيمةٍ، تستَتبِعُ الذِّكرَ الجميلَ) [5401] ((المعجم الوسيط)) لمجموعة من المؤلفين (ص: 498). .

انظر أيضا: