الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الثَّالثَ عشَرَ: تَوْثيقُ المُسلَمِ فيه بالكَفالةِ والرَّهنِ


يَجوزُ تَوْثيقُ المُسلَمِ فيه بالكَفالةِ والرَّهنِ ويجوزُ توثيقُه أيضًا بالشَّهادةِ. يُنظَر: ((منح الجليل)) لعُلَيْش (5/ 343). ، وهذا مَذهَبُ الجُمهورِ: الحَنفيَّةِ ((مختصر اختلاف العلماء)) للطحاوي (3/ 20)، ((الفتاوى الهندية)) (5/ 449). ، والمالِكيَّةِ ((منح الجليل)) لعُلَيش (5/ 343). ، والشَّافعيَّةِ ((الحاوي الكبير)) للماوردي (5/ 860)، ((المهذب)) للشِّيرازي (2/86). ، وقَولٌ عندَ الحَنابِلةِ ((الإنصاف)) للمرداوي (5/ 94)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/ 96).
الأدلَّةُ:
أوَّلًا: منَ الكِتابِ
قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ إلى قولِه: وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ [البقرة: 282، 283]
وَجهُ الدَّلالةِ:
في الآيةِ الإذنُ في الرَّهنِ بالسَّلَمِ، كما ذكَرَ ابنُ عبَّاسٍ يُنظَر: ((مختصر اختلاف العلماء)) للطَّحاوي (3/ 21).
ثانيًا: أنَّ الرَّهنَ مَقْبوضٌ للاسْتيفاءِ، والسَّلَمَ يُوجِبُ الاسْتيفاءَ، فصحَّ الرَّهنُ به يُنظر: ((شرح مختصر الطَّحاوي)) للجصَّاص (3/ 134).

انظر أيضا: