الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الثَّاني: انعِقادُ الرَّهنِ بما يدُلُّ عليه


ينعقِدُ الرَّهنُ بالإيجابِ والقَبولِ أو ما يدُلُّ عليهما [21] كأن يقولَ الرَّاهِنُ: رهَنْتُك هذا الشَّيءَ بما لك عليَّ من الدَّينِ، أو يقولَ: هذا الشَّيءُ رَهنٌ بدَينِك، أو ما يدُلُّ على ذلك، ويقولَ المرتَهِنُ: ارتهَنْتُ أو قَبِلْتُ أو رَضِيتُ، أو ما يدُلُّ على القَبولِ. ، باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحنفيَّةِ [22] ((الهداية)) للمرغيناني (4/424)، ((الفتاوى الهندية)) (5/431/ 432) ويُنظَر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (6/135). ، والمالِكيَّةِ [23] ((التاج والإكليل)) للمواق (5/25). ويُنظَر: ((الذخيرة)) للقرافي (8/98). ، والشَّافِعيَّةِ [24] ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 114)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/121). ، والحنابِلةِ [25] ((الإنصاف)) للمرداوي (5/105)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (2/106). ، وذلك لأنَّ الرَّهنَ عَقدٌ ماليٌّ، فافتقَر إلى الإيجابِ والقَبولِ كالبَيعِ [26] يُنظَر: ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/121). .

انظر أيضا: