الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: تعريفُ الرَّهنِ لغةً واصطِلاحًا


الرَّهنُ لغةً: الثُّبوتُ والدَّوامُ، يُقالُ: رهَن الشَّيءُ يَرهَنُ رُهونًا: ثبَت ودام، فهو راهِنٌ، ومنه الحالةُ الرَّاهِنةُ، أي: الثَّابِتةُ [1] يُنظر: ((المطلع على ألفاظ المقنع)) للبعلي (ص: 296)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/242). وقيل: هو من الحبسِ؛ لقَولِه تعالى: كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ أي: محبوسةٌ، وهو قريبٌ من الأوَّلِ [أي: الثُّبوتِ والدَّوامِ]؛ لأنَّ المحبوسَ ثابتٌ في مكانٍ لا يُزايِلُه. يُنظر: ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/ 320). .
واصطِلاحًا: هو توثِقةُ دَينٍ بعَينٍ يُستوفى منها أو مِن ثمنِها إن تعذَّر الوفاءُ [2] يُنظر: ((شرح الزركشي على مختصر الخرقي)) (4/25)، ((المغني)) لابن قدامة (4/245)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/ 320). .

انظر أيضا: