الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: تَعريفُ بَيعِ السَّلَمِ لُغةً واصطلاحًا


السَّلَم لُغةً بفَتحتينِ: السَّلَفُ وزْنًا ومعنًى، يقال: سَلَّم وأسْلَمَ وسَلَّف وأسْلَفَ بمعنًى واحدٍ، إلَّا أنَّ السَّلَفَ يكونُ قَرْضًا، قيل: وهو لُغةُ أهلِ العراقِ، والسَّلَفُ لُغةُ أهلِ الحِجازِ يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (12/310)، ((الصحاح تاج اللغة)) للجوهري (5/1950)، ((سبل السلام)) للصنعاني (2/68).
بَيعُ السَّلَمِ اصطلاحًا: بَيعُ مَوصوفٍ في الذِّمَّةِ ببَدلٍ يُعْطى عاجلًا يُنظر: ((شرح النووي على مسلم)) (11/41)، ((سبل السلام)) للصنعاني (2/68). وصُورتُه: أنْ يُسْلِمَ المشْتري الثَّمَنَ مُقدَّمًا مع تأجيلِ المبيعِ، كأنْ يقولَ مَثلًا: أسْلَمْتُ لك هذه العشْرةَ آلافِ رِيالٍ على أنْ تُعطِيَني بها مائةَ كِيلو تمْرٍ مِن النَّوعِ السُّكَّريِّ، تُسلَّمُ في أوَّلِ يَومٍ مِن شَهرِ رَمضَانَ القادمِ. ويُسمَّى المشْتري: المسْلِمَ، أو ربَّ السَّلَمِ، والبائعُ: المسْلَمَ إليه. والثَّمنُ: رأْسَ مالِ السَّلمِ. والمبيعُ المؤجَّلُ: المسْلَمَ فيه، أو دَينَ السَّلَمِ.
وقيل: هو عَقدٌ لِموصوفٍ في الذِّمَّةِ مُؤجَّلٍ، بثَمنٍ مَقبوضٍ في مَجلِسِ العقدِ يُنظر: ((المطلع على ألفاظ المقنع)) (ص: 293).

انظر أيضا: