استراحة الصائم

حيوانات تصوم .

إن الإمساك عن الطعام ليس بقاصر على الإنسان وحده, فهناك حيوانات تصوم في ظروف معينة، وأغلب الطيور تمتنع عن تناول الطعام حينما تقوم بحضانة البيض, والزواحف, والثعابين تنطوي على نفسها مدة طويلة ولا تتناول طعامًا, وذلك ما يُعرف بالبيات الشتوي.


أمثال وحكم عن رمضان .

قيل لبشر: إنَّ قومًا يتعبدون، ويجتهدون في رمضان فقط، قال: (بئس القوم لا يعرفون لله حقًا إلا في رمضان, إنَّ الصالح الذي يتعبد ويجتهد السنة كلها).


طرائف رمضانية .

سئل ابن سيرين في المسجد عن رواية الشعر في شهر رمضان إنّها تنقض الوضوء فقال: نبئت إنّ فتاة كنت أخطبها عرقوبها مثل شهر الصوم في الطول ثم قام فأم الناس.


الفرق بين الصيام الإسلامي والصيام الطبي.

هناك أوجه اتفاق واختلاف بين الصيام الإسلامي، وبين ما يعرف بالصيام الطبي (التجويع المطلق)، وتتيح أوجه الاتفاق بينهما مساحة مشتركة تجعل كل الفوائد الثابتة علميًا للصيام الطبي، تتحقق بالصيام الإسلامي المثالي ..


الصيام وبعض وظائف الجسم.

أجرى الدكتور جلال ساعور أستاذ الأمراض الباطنية بمستشفى الملك فيصل التخصصي، بحثًا عن تأثير الصيام على مرضى القلب، الذين يتناولون علاجًا مضادًا لتجلط الدم، وقد كتب الدكتور ملخصًا لبحثه فقال: تقبل الغالبية العظمى من المسلمين على صيام شهر رمضان كل سنة


فوائد الصيام الطبية.

إن الله سبحانه وتعالى علمنا سر َّكثير من العبادات وحِكَمها؛ لنقف متفكرين, عاملين, مدركين أن هذا التشريع الإلهي قام على أساس ما يحقق مصالح الناس, وما يدفع عنهم الأضرار، وعلى هذا فالمدقق في الصيام يجد أن من أسراره العظيمة حفظ الجسد والصحة.


لطائف قرآنية لبعض آيات الصيام .

قال ابن رجب الحنبلي: (الصيام يقي صاحبه من المعاصي في الدنيا، كما قال عزَّ وجلَّ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، فإذا كان له جنة من المعاصي، كان له في الآخرة جنة من النار، ومن لم يكن له جنة في الدنيا من المعاصي، لم يكن له جنة في الآخرة من النار)


وجوه الإعجاز في الصوم.

إنَّ من يتتبع سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصيام، يجدها تحقق حكماً طبيَّةً دقيقةً، لا يعرفها إلا أهل الاختصاص، والباحثون، والمطلعون على الدراسات العلمية الحديثة .