الموسوعة الحديثية


- سمعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يهلُّ بالحجِّ والعمرةِ جميعًا
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : موافقة الخبر الخبر | الصفحة أو الرقم : 1/279 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (4353)، ومسلم (1232) باختلاف يسير.
علَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أحكامَ الحَجِّ والعُمْرةِ، وبيَّنَها قَوْلًا وفِعْلًا، وكان الصَّحابَةُ الكِرامُ يتَّبِعونَهُ، ويَنْقُلون إلينا كُلَّ سُنَّتِهِ القَوْليَّةِ والعَمَليَّةِ والتَّقْريريَّةِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ أنسُ بنُ مالِكٍ رضِيَ اللهُ عنه: "سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُهِلُّ بالحَجِّ والعُمْرةِ جَميعًا"، أي: رَفَعَ صوْتَهُ بالتَّلْبِيَةِ والجَمْعِ بين الحَجِّ والعُمرةِ معًا قارِنًا بينهما في نُسُكٍ واحدٍ، وكان ذلك في حَجَّةِ الوداعِ، وكان معه هدْيُه، وكان إهلالُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بهما جميعًا في نِهايَةِ الأمْرِ، وإلَّا فإنَّه بدَأَ بالحَجِّ، ثمَّ أدخَلَ عليه العُمْرةَ، فصار قارِنًا.
وصِفَةُ القِرانِ هو أنْ يُلَبِّيَ الرَّجُلُ بالحَجِّ والعُمْرةِ معًا من الميقاتِ، فيقولُ: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ بِعُمْرَةٍ وَحَجَّةٍ)، فيَجْمَعُ بين عَمَلِ الحَجِّ والعُمْرةِ في عَمَلٍ واحِدٍ حتى يَطوفَ طَوافَ الإفاضَةِ، ثم يَجِبُ عليه ما يَجِبُ على المُتَمَتِّعِ بالعُمْرةِ إلى الحَجِّ من الهَدْيِ إنْ تَيَسَّرَ ذلك عليه، أو الصِّيامُ إنْ لم يَجِدْ هَدْيًا. .