الموسوعة الحديثية


- ما من امرئٍ تَكونُ لَهُ صلاةٌ بلَيلٍ فيغلبُهُ عليه نومٌ إلَّا كَتبَ اللَّهُ لَهُ أجرَ صلاتِهِ وَكانَ نومُهُ عليهِ صدقةً
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 1/280 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده رجل لم يسم وسماه النسائي في رواية له الأسود بن يزيد وهو ثقة ثبت وبقية إسناده ثقات [وروي] بإسناد جيد رواته محتج بهم في الصحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1314)، والنسائي (1784)، وأحمد (24441) باختلاف يسير

ما منِ امرئٍ تَكونُ لَهُ صلاةٌ بليلٍ يغلبُهُ عليْها نومٌ إلاَّ كتبَ لَهُ أجرُ صلاتِهِ وَكانَ نومُهُ عليْهِ صدقةً
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1314 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (1314) واللفظ له، والنسائي (1784)، وأحمد (24441)


المؤمنُ الحقُّ يَحرِصُ على التقرُّبِ إلى اللهِ تَعالَى بالنَّوافلِ والعباداتِ، واللهُ ذو فضلٍ عظيمٍ على عبادِه، فإذا وجَد مِن عَبدِه اعتيادَ الطَّاعةِ والمداومةَ عليها فإنَّه يَكتُبُ له أجرَها وثوابَها إذا عَجَز عن أدائِها في بعضِ الأوقاتِ؛ بسبَبِ غفلةٍ مِن نومٍ أو تعبٍ أو مرضٍ، وهذا مِن عظيمِ فَضلِ اللهِ على هذه الأمَّةِ.
وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: "ما مِنِ امرِئٍ تكونُ له صَلاةٌ بلَيلٍ"، أي: أيُّ مُسلِمٍ يكونُ له اعتِيادٌ على صلاةِ النَّوافلِ في اللَّيلِ بالتَّطوُّعِ والقيامِ والتَّهجُّدِ، "يَغلِبُه عليها نومٌ"، أي: اشتَدَّ عليه النَّومُ في قيامِها ولم يَنتَبِه لها، "إلَّا كُتِب له أجرُ صلاتِه وكان نومُه عليه صدَقةً"، أي: فإنَّ اللهَ يتَفضَّلُ عليه ويَكتُبُ له أجْرَ صلاتِه المعتادةِ في قيامِه، ثمَّ يَزيدُه مِن فَضلِه، فيَجعَلُ وقْتَ نومِه كأنَّه وقتُ صَلاةٍ، فيتَصدَّقُ الرَّحمنُ عليه بذَلك.
وفي الحَديثِ: بيانُ فَضلِ المداوَمةِ على العبادةِ، وأنَّ اللهُ يُعْطي للعَبدِ أجْرَ عبادتِه إذا غُلِب عليها بالنَّومِ وما يُشبِهُه.