الموسوعة الحديثية


- لا يقطعُ رجلٌ حقَّ مسلم ٍبيمينِه إلَّا حرَّم اللهُ عليهِ الجنَّةَ وأوجب له النَّارَ
الراوي : أبو أمامة بن سهل بن حنيف | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة | الصفحة أو الرقم : 4/9 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي إلا أن مسلما والبغوي أيضًا أخرجاه من طريق العلاء بن عبد الرحمن، عَن معبد، عَن أخيه فقال، عَن أبي أمامة بن ثعلبة وهو المحفوظ.

لا يقتَطعُ رجلٌ حقَّ امرئٍ مسلِمٍ بيَمينِهِ إلَّا حرَّمَ اللَّهُ علَيهِ الجنَّةَ وأوجبَ لَهُ النَّارَ ، فقالَ رجلٌ منَ القومِ : يا رسولَ اللَّهِ ، وإن كانَ شيئًا يَسيرًا ؟ ، قالَ : وإن كانَ سِواكًا من أَراكٍ
الراوي : أبو أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 1896 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

شدَّدَ الإسلامُ في أمْرِ حُقوقِ النَّاسِ، وحرَّمَ انتهاكَها على المُسلِمِ وغيرِه.
وفي هذا الحديثِ يُخْبِرُ أبو أُمامةَ الحارثيُّ: أنَّه سمِعَ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: "لا يَقتطِعُ رجُلٌ حَقَّ امرِئٍ مُسلِمٍ"، أي: يَعْتدي عليه دونَ وَجْهِ حَقٍّ، "بيَمينِه"، أي: بالحلِفِ الكاذِبِ، "إلَّا حرَّمَ اللهُ عليه الجنَّةَ، وأوجَبَ له النَّارَ" أي: أدخَلَه اللهُ النَّارَ؛ جزاءً على كذِبِه وحَلِفِه، وأكْلِه حَقَّ النَّاسِ باليمينِ الكاذبةِ، وحرَّمَ عليه دُخولَ الجنَّةِ، وذلك إذا كان مُستحِلًّا للفِعلِ، ولم يتُبْ ويَرُدَّ الحقَّ لأهلِه، وإنَّما كبُرَت هذه المعصيةُ؛ لأنَّ اليمينَ الغَموسَ من الكبائرِ الَّتي شدَّدَ فيها الشَّرعُ، "فقال رجُلٌ من القومِ: يا رسولَ اللهِ، وإنْ كان شيئًا يسيرًا؟"، أي: وإنْ كان الحقُّ المأخوذُ ظُلمًا قليلًا وتافهًا، فقال له رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "وإنْ كان سِواكًا من أراكٍ"، أي: وإنْ كان سِواكًا، وهو قليلُ القِيمةِ، ويُؤْخَذُ من شَجرِ الصَّحراءِ، ولكنَّه بعدَ تَملُّكِه لا يجوزُ أخْذُه من صاحبِه.
وفي الحديثِ: التَّغليظُ والتَّحذيرُ في استِحلالِ حُقوقِ النَّاسِ بغيرِ وَجْهِ حَقٍّ.