الموسوعة الحديثية


- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ صلَّى العيدَ بلا أذانٍ ولا إقامةٍ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر | الصفحة أو الرقم : 2/524 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1147) مطولاً، وابن ماجه (1274)، وأحمد (2004) باختلاف يسير

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلَّى العيدَ بلا أذانٍ ولا إقامةٍ وأبا بكرٍ وعمرَ _ أو عثمانَ شكَّ يَحْيى
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1147 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (1147) واللفظ له، وابن ماجه (1274)، وأحمد (2004) مختصراً باختلاف يسير


عَلَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ماذا نَفعَلُ في يَومِ العِيدَينِ، مِن الذِّكرِ والصَّلاةِ، وكَيفيَّةِ ذلك. وفي هذا الحَديثِ بَيانٌ لِبعضِ ذلك؛ حيث يُخبرُ ابْنُ عبَّاس رَضِي الله عنهما: «أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلَّى العيدَ بِلا أذانٍ ولا إِقامةٍ»، أي: بِلا أذانٍ للصَّلاةِ يَومَ العيدِ حينَ يَخرُجُ الإمامُ، ولا بَعدَما يَخرُج، وبِلا إقامةٍ، وإنَّما هو اجْتماعُ النَّاسِ والذِّكرُ، والصَّلاةُ، ثم خُطْبةُ الإمامِ، «وأبو بَكْرٍ وَعُمَرُ أو عُثْمانُ- شَكَّ يَحْيى- فَعَلوا كما فَعَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ»، ويحيى هو: ابنُ سَعيدٍ القَطَّانِ أحَدُ رُواةِ الحَديث، شَكَّ في ذِكرِ عُمرَ أو عُثمان في هذه الرِّواية. وهذا يُبيِّنُ اتِّباعَ الخُلفاءِ الراشدينَ لهَدْيِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في هذا الأمْرِ( ).