الموسوعة الحديثية


- كان إذا لقيَهُ أحدٌ مِنْ أصحابِهِ فقام معه ، قام معه فلم ينصرِفْ حتى يكونَ الرجُلُ هو الذي ينصرِفُ عنه ، وإذا لقِيَهُ أحدٌ من أصحابِهِ فتناول يَدَهُ ناوَلَهُ إيَّاها فَلَمْ ينزِعْ يَدَهُ منه حتى يكونَ الرَّجُلُ هوَ الذي ينزِعُ يدَهُ منه ، وَإذا لقِيَ أحدًا مِنْ أصحابِهِ فتناول أُذُنَهُ ، ناولَهُ إيَّاها ، ثُمَّ لم ينزِعْها حتى يكونَ الرَّجُلُ هو الذي ينزِعُها عنه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 4780 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه ابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (890)، وأبو الشيخ في ((أخلاق النبي)) (18)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (3/367)

ما رأيتُ رجلًا التَقَمَ أُذُنَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فيُنَحِّي رأسَه ، حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يُنَحِّي رأسَه ، وما رأيتُ رجلًا أخَذَ بيدِه فتَرَكَ يدَه ، حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يَدَعُ يدَه.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4794 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (4794) واللفظ له، وأبو يعلى (3471)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (8131)


كانَ مِن كرَمِ أخلاقِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم الإنصاتُ والاستِماعُ لكلِّ ذي حاجةٍ، وفي هذا الحديثِ أنَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان إذا التقَمَ أذنَه رجلٌ: أي اقتربَ مِن أذُنِه بكلامٍ, يُنَحِّي رأسَه, أي: يَقترِبُ برأسِه, ويُنصِتُ له حتى يكونَ الرجُلُ هو الذي يُنَحِّي رأسَه, أي: يُبعدُ رأسَه بعدَ أن انتهتْ حاجتُه, وكانَ إذا أخذَ بيدِه رجلٌ، فإنَّه لا يَسحبُ يدَه, فربَّما تكونُ له حاجةٌ، حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يدعُ يدَه، أي: حتى يترُكَ السائلُ وصاحبُ الحاجةِ يدَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، وهذا مِن تواضُعِه وحُسنِ خُلقِه وإلفِه للناسِ.