الموسوعة الحديثية


- في قولِ اللَّهِ { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى } { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } { فَكَانَ قَابَ قَوْسَينِ أَوْ أَدْنَى } قالَ ابنُ عبَّاسٍ قد رآهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 3280 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
كانتْ رِحلَة الإسْراءِ والمِعراجِ من المُعجِزاتِ التي أيَّد بها اللهُ عزَّ وجلَّ نَبيَّه مُحمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأكْرَمَه اللهُ وأصْعَدَه مع جِبريلَ إلى السَّمواتِ العُلى، حتى أراه الجَنَّةَ وأراه مِن آياتِه الكُبْرى.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ ابْنُ عبَّاس رَضي الله عنهما تَفسيرًا لِمَا وَردَ في سورَةِ النَّجم في قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} [النجم: 13]، أي: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رأى رَبَّه عزَّ وجلَّ، لكن لَيسَتْ رُؤيا عَينٍ، بل هي رُؤيةٌ قلبيَّةٌ كما في رِوايةِ مُسلمٍ: "رآه بقَلْبِه"، قيل: جعَلَ اللهُ لقَلْبه بَصرًا ليراه كَأنَّه يَرى بالعَين، أو ثَبَّتَ اللهُ فُؤادَه حتى يُدرِك ما تَراه عَينُه، وفي صَحيح مسلمٍ، قال أبو ذَر: قد سَألتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هل رَأيْتَ رَبَّك؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «رَأيْتُ نورًا»، وهذا القَولُ من النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَحتمِلُ أنَّ المَقصودَ بالنُّورِ هو نورُ اللهِ، أو أنَّه رأى نورًا لم يُمكِّنْه مِن رُؤيَة اللهِ سُبحانَه وتَعالى، كما أوضَح ذلك في الرِّوايَة الأخْرى عن أبي ذرٍّ أيْضًا: «نورٌ أَنَّى أراه؟!»، أي: رأيْتُ حِجابًا من نُورٍ فَكيف أرى اللهَ تعالى مع وجودِ حِجاب النُّور؟!
وذكر جمعٌ من المفسِّرين أن المقصود بالرؤية هو جبريل عليه السَّلام
{فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } [النجم: 10]، أعْطِيَ الصَّلَواتِ الخَمسَ، وأعْطِيَ خَواتيمَ سُورةِ البَقرَة، وغُفِرَ لِمَن لم يُشرِك باللهِ من أمَّتِه شَيئًا.
{فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} [النجم: 9]، أي: إنَّه صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم رأَى جبريلَ على صُورتِه الحقيقيَّةِ له سِتُّ مِئةِ جَناحً، كما في روايةِ عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها في الصَّحيحَينِ، وابنِ مَسعودٍ عِندَ مُسلِمٍ، فكان ما بين مُحمَّدٍ وجِبريلَ مِقدارُ قَوسين. وقيل: هي عِبارَةٌ عن التَّواصُل، والقابُ ما بين القبضةِ والسِّيةِ، ولكلِّ قوسٍ قابانِ.
وفي الحديث: بيانُ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رأى جِبريلَ عليه السلامُ على حَقيقَتِه( ).