الموسوعة الحديثية


- لا يجتمعُ غبارٌ في سبيلِ اللَّهِ ودُخانُ جَهَنَّمَ في جوفِ عبدٍ ، ولا يجتمعُ الشُّحُّ والإيمانُ في جوفِ عبدٍ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 3112 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
لَمَّا جاء الإسلامُ رسَّخَ كلَّ مَعاني الإيمانِ، ورَبَط الخُلُقَ الحسَنِ بكَمالِ الإيمانِ، وكذلك نَفى التَّرابُطَ بين الخُلُقِ السَّيِّئِ وكمالِ الإيمانِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "لا يَجتمِعُ غُبارٌ في سَبيلِ اللهِ"، وهذا كِنايةٌ عمَّن خرَج للقِتالِ والغَزوِ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ومات فيه أو بَعدَه، والمرادُ بالغُبارِ: ما يَنتجُ عن الحركَةِ أثناءَ القِتالِ، "ودُخانُ جهنَّمَ"، وهذا كِنايةٌ عن عَذابِها، "في جَوفِ عَبدٍ"، أي: إنَّ الجِهادَ في سَبيلِ اللهِ مُقتَضٍ لسلامَةِ المجاهِدِ مِن العَذابِ.
قيل: وهذا الوَعدُ في حقِّ مَن لم يَكُن عليه دَينٌ أو حقوقٌ للعِبادِ؛ لِمَا وردَ في صَحيح مُسلِمٍ، أنَّ رجلًا سألَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم: أرأيتَ إنْ قُتِلتُ في سبيلِ اللهِ؛ أتُكفَّرُ عني خطاياي؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: "نعَمْ، إنْ قُتِلتَ وأنتَ صابِرٌ مُحتسِبٌ، مُقبِلٌ غيرُ مُدبرٍ، إلَّا الدَّيْن؛ فإنَّ جبرائيلَ قال لي ذلك"؛ فالذي تُكفِّرُه الشهادةُ هي الحُقوقُ المتعلِّقةُ باللَّهِ سبحانَه وتعالى فقط،"ولا يَجتمِعُ الشُّحُّ"، أي: البُخلُ، "والإيمانُ في جَوفِ عَبدٍ"، أي: لا يَنبَغي للمؤمنِ أنْ يجمَعَ بين الإيمانِ والشُّحِّ في قَلبِه؛ وقيل: بل المرادُ كَمالُ الإيمانِ، وقيل: بل قَلَّما يَجتمِعُ الإيمانُ والشُّحُّ في قلبِ عبدٍ، واعتُبِرَ ذلك بمنزلَةِ العدَمِ.
وفي الحديثِ: الحَثُّ على الجِهادِ والتَّرغيبُ فيه.
وفيه: التَّحذيرُ مِن البُخلِ والتَّرهيبُ منه .