الموسوعة الحديثية


- عن زِرِّ بنِ حُبَيشٍ أنَّه سمِعَ عليًّا رضِيَ اللهُ عنه، وسُئِلَ عن وُضوءِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ... فذكَرَ الحديثَ، وقال: ومسَحَ على رأسِه حتى لمَّا يقطُرْ، وغسَلَ رِجْلَيْه ثلاثًا ثلاثًا. ثمَّ قال: هكذا كان وُضوءُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 114 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
تنَوَّعَتْ صِفةُ وُضوءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم في عدَدِ المرَّاتِ، إلَّا أنَّها قد اتَّفقَت جميعًا على الأركانِ والتَّرتيبِ والكيفيَّةِ.
وفي هذا الحديثِ يُخبرُ زِرُّ بنُ حُبيشٍ أنَّه سَمِع عليًّا رَضِي اللهُ عَنْه "وسُئِلَ عن وُضوءِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم- فذَكَر الحديثَ-"، وفيه: أنَّه رَضِي اللهُ عَنْه "أفرَغَ مِن الإناءِ على يَمينِه، فغسَل يدَيْه ثلاثًا، ثمَّ تمضمَضَ واستنثَر ثلاثًا، فمضمَض ونثَر من الكفِّ الَّذي يَأخُذُ فيه، ثمَّ غسَل وجهَه ثلاثًا، ثمَّ غسَل يدَه اليُمنى ثلاثًا، وغسَل يدَه الشِّمالَ ثلاثًا".
وفي تِلك الرِّوايةِ يَقولُ زِرُّ بنُ حُبيشٍ: "ومَسَح على رأسِه حتَّى لَمَّا يَقطُرْ"، أي: مسَحَ رأسَه بالماءِ حتَّى تقاطَرَ الماءُ مِن فوقِ رأسِه، وهذا بالمَسْحِ وليس بالغَسْلِ، وقيل: بَل كان المَسحُ دونَ أن يَصِلَ به حدَّ التَّقاطُرِ، وهذا الَّذي يتَوافَقُ معَ المسحِ؛ فإنَّ غَسْلَه يُؤدِّي إلى تَقاطُرِه، "وغَسَل رِجلَيه ثلاثًا ثلاثًا"، أي: غسَل كلَّ رِجْلٍ مِن رِجْلَيه ثلاثَ مرَّاتٍ يَبدَأُ باليُمْنى ويَنتَهي باليُسْرى، "ثمَّ قال: هكذا كان وُضوءُ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم".
وفي الحديثِ: بيانُ أنَّ الصَّحابةَ رضِيَ اللهُ عنهم نقَلوا السُّنَّةَ بأدَقِّ تَفاصيلِها بالقَولِ والعَملِ.