الموسوعة الحديثية


- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان لا يتوضَّأُ بعد الغُسلِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 107 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يغتسلُ ويصلِّي الرَّكعتينِ وصلاةَ الغداةِ ولا أراهُ يحدِثُ وضوءًا بعدَ الغُسلِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 250 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

كان النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يَتوضَّأُ بعدَ الاغتسالِ، وعن ذلك تُخبِر زَوجُه عائِشةُ رَضِيَ اللهُ عنها فتقولُ: "كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَغتسِلُ"، أي: مِن الجَنَابَةِ، "ويُصلِّي"، أي: بِغُسلِه هذا "الرَّكعتَيْن"، أي: رَكعَتَيِ النَّافلةِ لصلاةِ الفجرِ "وصلاةَ الغَدَاةِ"، أي: الصُّبح، "ولا أراه يُحدِثُ"، أي: لا أرَى النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُجدِّد "وُضوءًا بعدَ الغُسلِ"؛ وذلك لأنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إمَّا يكونُ مُكتَفِيًا بغُسلِه؛ لأنَّ الغُسلَ أعمُّ مِن الوُضوءِ، أو لأنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَكتفِي بوُضوئِه الَّذِي يكونُ قبلَ الغُسلِ كما ثَبَت في أكثرِ الرِّوايات.
وفي الحديثِ: التَّيسِيرُ في أمرِ الطَّهارةِ، وعدمُ الوُضوءِ بعدَ الاغتِسال..