الموسوعة الحديثية


- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قال لِهلالِ بنِ أُمَيَّةَ وقد قَذَفَ امرَأتَه: احلِفْ باللهِ الذي لا إلهَ إلَّا هو إنِّي لَصادِقٌ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود | الصفحة أو الرقم : 5/469 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (4747) مطولاً باختلاف يسير
شَرَعَ اللهُ عزَّ وجلَّ اللِّعانَ بَينَ الزَّوجَيْنِ حينَ تَقَعُ الفاحِشةُ ولا تُوجَدُ البَيِّنةُ؛ لحِفْظِ الأنسابِ، ودَفعِ المَعَرَّةِ عَنِ الأزْواجِ، ولِدَرءِ حَدِّ القَذفِ. وفي هذا الحَديثِ يَروي عَبدُ اللهِ بنُ عَبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما: "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ لِهِلالِ بنِ أُمَيَّةَ، وقد قَذَفَ امرَأتَه" والقَذفُ هو الاتِّهامُ بالزِّنا، وكانَ قد قَذَفَها بِشَريكِ بنِ سَحْماءَ، فقالَ له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "احْلِفْ باللهِ الذي لا إلهَ إلَّا هو إنِّي لَصادِقٌ" وهذا هو اللِّعانُ بَينَ الزَّوجَيْنِ، وَاللِّعانُ أنْ يُقسِمَ الرَّجُلُ أربَعَ مَرَّاتٍ: إنَّه صادِقٌ في رَميِ زَوجَتِه بالزِّنا، وفي الخامِسةِ يُقسِمُ: إنَّ عليه لَعنةَ اللهِ إنْ كانَ كاذِبًا، ثم تَتَقدَّمُ المَرأةُ فتُقسِمُ أربَعَ مَرَّاتٍ: إنَّ زَوجَها كاذِبٌ، وفي الخامِسةِ تُقسِمُ: إنَّ عليها غَضَبَ اللهِ إنْ كانَ صادِقًا. وكانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قد أمَرَه بالبَيِّنةِ والشُّهودِ في أوَّلِ الأمْرِ، أو أنْ يُقيمَ عليه حَدَّ القَذفِ، وهو ثَمانونَ جَلدةً، إذا لم يَأتِ القاذِفُ بأربَعةِ شُهودٍ، فأنزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ في حَقِّه آياتِ اللِّعانِ، كما ثبَتَ ذلك في صحيحِ البخاريِّ.