الموسوعة الحديثية


- صَلَّيتُ مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومع أبي بَكرٍ، ومع عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنهما، فلمْ يَرفَعوا أيْديَهم إلَّا عندَ التَّكبيرةِ الأُولى في افتِتاحِ الصَّلاةِ.
الراوي : عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني | الصفحة أو الرقم : 1133 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
كان الصَّحابةُ رَضيَ اللهُ عنهم يَرقُبونُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في عِباداتِه ومُعامَلاتِه، وفي كُلِّ حَياتِه؛ لِيَتعَلَّموا منه ويَحفَظوا عنه؛ ليَقْتدوا به ويُبلِّغوا مَن بَعدَهم بهَدْيهِ، ومِن ذلك مُراقَبَتُهم له في الصَّلاةِ؛ الفَرضِ منها والتَّطَوُّعِ. يَقولُ عَبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنهما كما في هذا الحَديثِ: "صَلَّيتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومع أبي بَكرٍ، ومع عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنهما، فلم يَرفَعوا أيديَهم إلَّا عِندَ التَّكبيرةِ الأُولى في افتِتاحِ الصَّلاةِ"، يَعني: أنَّهم لم يَرفَعوا أيديَهم في الصَّلاةِ إلَّا في تَكبيرةِ الإحرامِ فقَطْ، ثم لم يَرفَعوها في التَّنقُّلِ بَينَ أركانِ الصَّلاةِ، مِنَ الرُّكوعِ والقِيامِ والسُّجودِ. وقد أخرَجَ البُخاريُّ ومُسلِمٌ عنِ ابنِ عُمَرَ رَضيَ اللهُ عنهما أيضًا: "أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَرفَعُ يَدَيْه حَذْوَ مَنكِبَيْه إذا افتَتَحَ الصَّلاةَ، وإذا كَبَّرَ لِلرُّكوعِ، وإذا رَفَعَ رَأسَه مِنَ الرُّكوعِ كذلك أيضًا، وقالَ: سَمِعَ اللهُ لِمَن حَمِدَه، رَبَّنا ولكَ الحَمدُ، وكانَ لا يَفعَلُ ذلك في السُّجودِ". ومما قيل في الجَمعِ بَينَ الحَديثَينِ: أنَّ الأكثَرَ مِن فِعلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هو ما في الرِّوايةِ المُتَّفَقِ عليها أنَّ رَفعَ اليَدَينِ يَكونُ في مَواضِعَ مُحَدَّدةٍ. أمَّا الرِّوايةُ التي هنا والتي فيها أنَّ الرَّفعَ في تكبيرةِ الافتتاحِ فقط؛ فإنَّها تُشيرُ إلى مَشروعيَّةِ الأمْرِ.