الموسوعة الحديثية


- مَن أدرَكَ رَكعةً منَ الصَّلاةِ فقد أدرَكَها، قبلَ أنْ يُقيمَ الإمامُ صُلبَه.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني | الصفحة أو الرقم : 1313 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
الصَّلاةُ عِبادةٌ تَوقيفيَّةٌ، وقد عَلَّمَنا النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أحكامَها وآدابَها، ونَقَلَ ذلك الصَّحابةُ رِضوانُ اللهِ عليهم، واستَنبَطُوا منها الأحكامَ، وهذا الحَديثُ يُوضِّحُ جانِبًا مِن ذلك، حيث يَقولُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "مَن أدرَكَ رَكعةً مِنَ الصَّلاةِ" مَن تأخَّرَ عن صَلاةِ الجَماعةِ ثم لَحِقَ الإمامَ في رُكوعِه في أيِّ رَكعةٍ مِنَ الرَّكَعاتِ، "فقد أدرَكَها" حُسِبتْ له رَكعةً، بشَرطِ أنْ يُدرِكَها "قَبلَ أنْ يُقيمَ الإمامُ صُلبَه"، أي: قَبلَ أنْ يَرفَعَ الإمامُ ظَهرَه مِنَ الرُّكوعِ، فإنْ أدرَكَ الرَّكعةَ الأُولى على هذه الصِّفةِ مع الإمامِ فإنَّه يُسَلِّمُ معه، وصَلاتُه كامِلةٌ، إنْ شاءَ اللهُ، وإنْ أدرَكَها في الرَّكَعاتِ التاليةِ، فإنَّه يَقومُ بَعدَ تَسليمِ الإمامِ فيُكمِلُ صَلاتَه. وأمَّا المَسبوقُ فإنَّه يُتابِعُ الإمامَ في الهَيئةِ التي هو عليها، وهذا الجُزءُ الذي أدرَكَ لا يُشتَرَطُ فيه إسقاطُ رَكعةٍ مِن صَلاتِه، بل لا يُدرِكُ الرَّكعةَ إلَّا بإدراكِ الإمامِ وهو راكِعٌ، فيَركَعُ مع الرُّكوعِ المُجزئِ.