الموسوعة الحديثية


- مَن نسي صلاةً فليُصَلِّها إذا ذكَرها لا كفَّارةَ لها إلَّا ذلك
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 2648 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرطهما

من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها. فإنَّ ذلِكَ وقتُها
الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم: 23/90 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الصَّلاةُ مِن أجلِّ العِباداتِ العَمليَّةِ، وأُمورُ العباداتِ تَوقيفيَّةٌ، لا بدَّ أنْ تُفعَلَ كما علَّمَها لنا النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وفي هذا الحديثِ تَعليمٌ وتَربيةٌ نَبويَّةٌ لمَن نسِيَ الصَّلاةَ أو غفَلَ عن وقْتِها؛ حيثُ يُخبِرُ أبو هُريرةَ رضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: "مَن نامَ عن صَلاةٍ أو نَسِيَها"، أي: مَن فاتَهُ وقْتُها بنَومٍ أو نِسيانٍ، "فلْيُصَلِّها إذا ذَكَرَها"، أي: فلْيُؤَدِّها وَقتَ تَذكُّرِهِ لها أو وَقتَ استيقاظِهِ مُباشرةً؛ "فإنَّ ذلك وَقتُها"، أي: وَقتُ قَضائِها.
وفي الحَديثِ: مَشروعيَّةُ قَضاءِ صَلاةِ الفَريضةِ بعدَ وَقتِها لمَنْ نَسِيَها أو غلَبَهُ النَّومُ.
وفيه: بَيانُ أهمِّيَّةِ الصَّلاةِ وعَدمِ التَّهاوُنِ في أدائِها، أو قَضائِها حالَ تذكُّرِها بعدَ نِسيانٍ .