الموسوعة الحديثية


- لا يمنعنَّ أحدكَم مخافةُ النَّاسِ أنْ يقولَ بحَقٍّ إذا علِمهُ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة | الصفحة أو الرقم : 163 | خلاصة حكم المحدث : صحيح إسناده على شرط مسلم | التخريج : أخرجه الترمذي (2191) مطولاً باختلاف يسير، وابن ماجه (4007)، وأحمد (11474) باختلاف يسير

لا يَمنَعَنَّ أحَدَكم مَخافةُ النَّاسِ أنْ يقولَ بالحَقِّ إذا شَهِدَه أو عَلِمَه، قال شُعْبةُ: فحَدَّثْتُ هذا الحَديثَ قَتادةَ، فقال: ما هذا؟ عَمْرُو بنُ مُرَّةَ، عن أَبي البَخْتَريِّ، عن رَجُلٍ، عن أبي سَعيدٍ، حدَّثَني أبو نَضْرةَ، عن أبي سَعيدٍ الخُدْريِّ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لا يَمنَعَنَّ أحَدَكم مَخافةُ النَّاسِ أنْ يَقولَ بالحَقِّ، إذا شَهِدَه أو عَلِمَه، قال أبو سَعيدٍ: فحَمَلَني على ذلك، أنْ رَكِبتُ إلى مُعاويةَ، فمَلَأتُ أُذُنيهِ، ثُمَّ رَجَعتُ. قال شُعْبةُ: حَدَّثَني هذا الحَديثَ أربَعةُ نَفَرٍ، عن أبي نَضْرةَ: قَتادةُ، وأبو مَسلَمةَ، والجُرَيريُّ، ورَجُلٌ آخَرُ.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم: 11793 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الترمذي (2191) مطولاً، وابن ماجه (4007) باختلاف يسير، وأحمد (11793) واللفظ له


علَّمَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أصحابَه رِضوانُ اللهِ عليهم وأُمَّتَه مِن بَعدِهم ألَّا تَأخُذَهم في اللهِ لَومةُ لائِمٍ، ولا تَمنَعَهم هَيبةُ النَّاسِ أنْ يَقولوا الحَقَّ إذا شَهِدُوه أو عَلِموه، ولو كانَ صاحِبُ المُنكَرِ ذا وَجاهةٍ، ومِن ذلك ما في هذا الحَديثِ، حيثُ يَرْوي أبو سَعيدٍ الخُدْريُّ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: "لا يَمنَعَنَّ أحَدَكم مَخافةُ النَّاسِ"، أي: بسَبَبِ الحَياءِ منهم، أو هَيبَتِهم، أو أنْ يُنكِروا عليه أو يُعادُوه، "أنْ يَقولَ بالحَقِّ"، أي: يَنطِقَ به، ولا يَكتُمَه، "إذا شَهِدَه أو عَلِمَه"، أي: كانَ عِندَه عِلْمٌ بهذا الحَقِّ.
قالَ أبو سَعيدٍ الخُدْريُّ رَضِيَ اللهُ عنه: "فحَمَلَني على ذلك"، أي: فكانَ هذا الحَديثُ الذي رَوَيتُه عن رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَبَبًا "أنْ رَكِبتُ إلى مُعاويةَ"، أي: سافَرتُ إليه في الشَّامِ، وكانَ مُعاويةُ بنُ أبي سُفيانَ رَضِيَ اللهُ عنه حِينَئِذٍ خَليفةَ المُسلِمينَ، "فمَلَأتُ أُذُنَيْه" بالنَّصيحةِ والحَقِّ، "ثم رَجَعْتُ" إلى المَدينةِ.
وفي الحَديثِ: بَيانٌ لِإقامةِ الأمْرِ بالمَعروفِ والنَّهيِ عنِ المُنكرِ .