الموسوعة الحديثية


- عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه قَطَع نَخلَ بَني النَّضيرِ وحَرَّقَهُ.
الراوي : - | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مسند أبي بكر | الصفحة أو الرقم : 1/72 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (2326)، ومسلم (1746) مطولاً باختلاف يسير من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما.

عَنِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّه حَرَّقَ نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ، وقَطَعَ، وهي البُوَيْرَةُ، ولَهَا يقولُ حَسَّانُ: وَهَانَ علَى سَرَاةِ بَنِي لُؤَيٍّ *** حَرِيقٌ بالبُوَيْرَةِ مُسْتَطِيرُ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2326 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (1746)


كانَتْ قَبائلُ مِن اليَهودِ تَعيشُ بالمدينةِ، منها: يَهودُ بَني النَّضيرِ، وبَني قُرَيْظةَ، وبَني قَيْنُقاعَ، وبَني حارِثةَ، حتَّى أتَى رَسولُ اللهِ صلَّى اللهِ عليهِ وسلَّم المدينةَ، فعَاهَدَ مَن عاهَدَ، وحارَبَ مَن حارَبَ، ولَمَّا خان بَنو النَّضيرِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في السَّنةِ الرَّابعةِ مِن الهجرةِ، وهَمُّوا بقَتْلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ غَدْرًا، خرَجَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إليهم مع أصحابِه، وحاصَرَهُم، فما كان منْهم إلَّا أنِ امتَنَعوا بحُصونِهم، وعِند ذلك أحكَمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليهم الحِصارَ، وأمَرَ بقَطْعِ نَخيلِهم وحَرْقِه؛ نِكايةً فيهم، وقيل: الحرْقُ والقطْعُ وَقَعَ للشَّجرِ غيرِ المُثمِرِ، وقيل: بلْ كان ذلك للموضعِ الَّذي يَقَعُ فيه القتالُ، وكان هذا النَّخيلُ في مَوضعٍ يُقالُ له: البُوَيرةُ، وهي مَكانٌ مَعروفٌ بيْن المدينةِ وبيْن تَيْماءَ، مِن جِهةِ قِبلةِ مَسجدِ قُباءٍ إلى جِهةِ الغرْبِ.
وفيها يَقولُ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ شاعرُ الرَّسولِ:
وَهَانَ علَى سَرَاةِ بَنِي لُؤَيٍّ *** حَرِيقٌ بالبُوَيْرَةِ مُسْتَطِيرُ
أي: هان على السَّادةِ مِن بَني لُؤيٍّ -وهمْ قُريشٌ- الحريقُ الَّذي انتَشَرَ في أرضِ مَنطقةِ البُوَيرةِ الخاصَّةِ ببَني النَّضيرِ، وإنَّما قال حسَّانُ ذلك تَعييرًا لقُريشٍ؛ لأنَّهم كانوا أغْرَوا بَني النَّضيرِ بنَقْضِ العهْدِ، وأمَرُوهم به، ووَعَدوهم أنْ يَنصُروهم إنْ قَصَدَهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولكنْ لمْ يَستطِيعوا ذلك.