الموسوعة الحديثية


- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يصلِّي باللَّيلِ وعائشةُ معترضةٌ بينه وبينَ القِبلةِ
الراوي : - | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : تذكرة الحفاظ | الصفحة أو الرقم : 365 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي وأَنَا رَاقِدَةٌ مُعْتَرِضَةٌ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أرَادَ أنْ يُوتِرَ أيْقَظَنِي فأوْتَرْتُ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 512 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (512)، ومسلم (744)


الصَّلاةُ عِبادةٌ رُوحيَّةٌ، ويَقِفُ فيها العَبدُ أمامَ رَبِّه، وقد عَلَّمَنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُنَنَها وآدابَها، وبَيَّنَ ما يُباحُ فيها، وما لا يُباحُ.وفي هذا الحَديثِ تُخبِرُ عائِشةُ رَضيَ اللهُ عنها أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يُصَلِّي صَلاةَ اللَّيلِ في حُجرَتِها وهي راقِدةٌ أمامَه مُعتَرِضةٌ على فِراشِه، فإذا انتَهى مِن تَهجُّدِه نبَّهَها وأيقَظَها مِنَ النَّومِ، فتَقومُ وتتوَضَّأُ وتُصَلِّي وِتْرَها، وفي رِوايةِ الصَّحيحَيْنِ: «والبُيوتُ يَومَئِذٍ ليسَ فيها مَصابِيحُ»، وهو إشارةٌ إلى أنَّ الظَّلامَ سَبَبٌ أو عِلَّةٌ لِوُجودِها أمامَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو في صَلاتِه، والحَديثُ أيضًا يُشيرُ لِعَدَمِ وُجودِ سُترةٍ، ولا يُعارِضُه حَديثُ ابنِ ماجَهْ عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما: «نَهى رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُصَلَّى خَلفَ المُتحَدِّثِ والنائِمِ»، ويُجمَعُ بَينَ هذه الأحاديثِ بأنَّ النَّهيَ يَكونُ حَتْمًا إذا كان في ذلك ما يَشغَلُ المُصَلِّيَ في الصَّلاةِ، أمَّا إذا لم يَشغَلْه فالأمْرُ واسِعٌ، والأصْلُ أنَّ المُصَلِّيَ لا يَجعَلُ شَيئًا بيْنَه وبيْنَ القِبلةِ، فَضلًا على أنْ يَكونَ أمامَه ما يَشغَلُه، إلَّا إذا دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلكوفي الحَديثِ: التأكيدُ على الوِتْرِ، والمُواظَبةُ عليه، واستِحبابُ تَأخيرِ الوِتْرِ إلى آخِرِ اللَّيلِ.وفيه: أنَّ وُجودَ المَرأةِ أمامَ المُصَلِّي لا يُبطِلُ صَلاتَه.وفيه: حَثٌّ على صَلاةِ النَّوافِلِ وقيامِ اللَّيلِ في البَيتِ.