الموسوعة الحديثية


- بعثَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى اليَمَنِ وأنا حديثُ السِّنِّ، قال: قُلتُ: تبعَثُني إلى قومٍ يكونُ بيْنَهم أحداثٌ، ولا عِلمَ لي بالقضاءِ؟ قال: إنَّ اللهَ سيَهْدي لسانَكَ، ويُثبِّتُ قلبَكَ، قال: فما شكَكْتُ في قضاءٍ بيْنَ اثنيْنِ بعدُ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 636 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (3582)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (8420)، وابن ماجه (2310)، وأحمد (636) واللفظ له

بَعثَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى اليَمنِ قاضيًا ، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! ترسِلُني وأَنا حديثُ السِّنِّ ، ولا عِلمَ لي بالقضاءِ ، فقالَ: إنَّ اللَّهَ سيَهْدي قلبَكَ ، ويثبِّتُ لسانَكَ ، فإذا جلَسَ بينَ يديكَ الخصمانِ ، فلا تَقضينَّ حتَّى تسمَعَ منَ الآخَرِ ، كما سمِعتَ منَ الأوَّلِ ، فإنَّهُ أحرى أن يتبيَّنَ لَكَ القضاءُ ، قالَ: فما زِلتُ قاضيًا ، أو ما شَكَكتُ في قضاءٍ بعدُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3582 | خلاصة حكم المحدث : حسن

مِن العَدْلِ في القَضاءِ بينَ النَّاسِ: أنْ يَسْمَعَ القاضي مِن الخَصْمَينِ مُتجَرِّدًا مِن الأهواءِ ومِن كلِّ ما يُؤدِّي إلى التَّأثيرِ في الحُكمِ بما لا يُرْضي اللهَ عزَّ وجلَّ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ عليُّ بنُ أبي طالٍبٍ رَضِي اللهُ عَنه: "بعَثني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى اليمَنِ قاضيًا", أي: حاكِمًا بينَهم في المُنازَعاتِ, فقال عليٌّ رَضِيَ اللهُ عنه: "تُرْسلُني وأنا حَديثُ السِّنِّ", أي: صغيرُ السِّنِّ, "ولا عِلْمَ لي بالقضاءِ", أي: لا خِبْرةَ لي بما يَدورُ فيه مِنْ مَكْرِ الخَصْمَينِ وغيرِ ذلك, "فقال: إنَّ اللهَ سيَهْدي قَلْبَكَ", أي: يُرْشِدُه إلى الحقِّ والصَّوابِ, "ويُثبِّتُ لسانَكَ", أي: على النُّطْقِ بالحُكْمِ الصَّحيحِ.
ثمَّ عَلَّمَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما يُعينُه على حُسْنِ القضاءِ، فقال: "فإذا جَلَسَ بين يدَيْك الخَصْمانِ, فلا تَقْضِيَنَّ حتى تَسْمَعَ مِن الآخَرِ", أي: لا تَحْكُمْ بقولِ الخَصْمِ الأوَّلِ حتَّى تَسْمَعَ مِنَ الثَّاني؛ "فإنَّه أَحْرى أنْ يَتْبيَّنَ لك القضاءُ", أي: يَظْهَرَ لك وَجْهُ الحُكْمِ بالحقِّ.
قال عليٌّ رضِيَ اللهُ عنه: "فما زِلتُ قاضيًا، أو ما شكَكْتُ في قضاءٍ بَعْدُ", أي: إنَّه بَعْدَ دُعاءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وتعليمِه له، لم يَشُكَّ في حُكْمٍ أو قضاءٍ قضاه بَعْدَ ذلك.
وفي هذا الحديثِ: أنَّ الخيرَ في طاعةِ كلامِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
وفيه: تَدْريبُ الشَّبابِ على حَمْلِ الأمورِ العِظامِ( ).