الموسوعة الحديثية


- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لمَّا قدِمَ طافَ بالبيتِ، وهو مُضطَبِعُ ببُردٍ له حَضْرَميٍّ.
الراوي : يعلى بن أمية | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 17969 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1883)، والترمذي (859)، وابن ماجه (2954) باختلاف يسير، وأحمد (17969) واللفظ له

طافَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مُضطبِعًا ببُردٍ أخضرَ
الراوي : يعلى بن أمية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1883 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (1883) واللفظ له، وابن ماجه (2954)


عَلَّمنا النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم مَناسِكَ الحَجِّ والعُمْرَةِ قَولًا وفِعلًا، فأَبانَ أحكامَ الشَّريعَةِ، ويَسَّرَها لنا. وفي هذا الحديثِ: أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم "طَافَ"، أي: بالبيتِ الحرامِ، "مُضْطَبِعًا بِبُرْدٍ أَخْضَرَ"، أي: جَعَلَ طَرَفَ البُرْدِ- وهو نَوْعٌ من الثِّيابِ- تَحت إبْطِ كَتِفِهِ الأَيْمَنِ، بحيثُ يَظهرُ الكَتِفُ الأَيْمَنُ، وجَعَلَ طَرَفَ الثَّوْبِ على كَتِفِهِ الأَيْسَرِ فَيُغَطَّى، وقِيلَ: فائِدةُ ذلك: التَّشجِيعُ والعَوْنُ على الإسراعِ في المشيِ والرَّمَلِ؛ لأنَّ أَوَّلَ ثلاثةِ أشواط يَتِمُّ الإسراعُ فيها.
وفي الحديثِ: الاضْطِباعُ في الطَّوافِ.
وفيه: لِبْسُ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم لِثِيابٍ خَضْرَاءَ.