الموسوعة الحديثية


- أُريتُ أني وُضعتُ في كَفَّةٍ ، وأمتي في كَفَّةٍ ، فعدلتُها ، ثم وُضِعَ أبو بكرٍ في كَفَّةٍ ، وأمتي في كَفَّةٍ ، فَعَدَلَهَا ، ثم وُضِعَ عمرُ في كَفَّةٍ ، وأمتي في كَفَّةٍ ، فَعَدَلَهَا ، ثم وُضِعَ عثمانُ في كَفَّةٍ ، وأمتي في كَفَّةٍ ، فَعَدَلَهَا ، ثم رُفِعَ الميزانُ
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة | الصفحة أو الرقم : 7009 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف جدا

خرج إلينا رسولُ اللهِ ذاتَ يومٍ فقال : رأيتُ كأني أُعْطيتُ المَقاليدَ والموازينَ فأما المقاليدُ فهى المفاتيحُ فَوُضِعَتُ في كِفَّةٍ وَ وُضِعَتْ أُمتي في كِفَّةٍ فَرَجَحْتُ لهم ثم جيء بأبي بكرٍ فَرَجَح بهم ثم جيء بعمرَ فَرَجَح بهم ثم جيء بعثمانَ فَرَجَح ثم رُفِعَتْ فقال له رجلٌ : فأين نحن ؟ قال أنتم حيث جَعلتم أنفسَكم
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة
الصفحة أو الرقم: 1138 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (5469)، وابن أبي شيبة (32623)، والطبراني (13/66) (13695) باختلاف يسير


كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُحِبُّ الرُّؤَى الصالِحةَ ويهتَمُّ بها، وكان صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كثيرًا ما يَسألُ أصحابَه: هلْ رأى أحدٌ منكم رُؤيا؟ فإنْ رأى أحدٌ رُؤيَا فسَّرها لهم؛ لِيُبشِّرَهم ويَهدِيَهم إلى الحقِّ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ عبدُ اللهِ بنُ عمَرَ رضِيَ اللهُ عنهما: "خرَجَ إلينا رسولُ اللهِ ذاتَ يومٍ"، أي: لِيُجالِسَ أصحابَه، "فقال: رأيتُ"، أي: رأيتُ رُؤيا أثناءَ النَّومِ، "كأنِّي أُعطِيتُ المقاليدَ والموازينَ، فأمَّا المقاليدُ فهى المفاتيحُ"، أي: مفاتيحُ الجنَّةِ، "فوُضِعْتُ في كِفَّةٍ، ووُضِعَتْ أُمَّتي في كِفَّةٍ، فرجَحْتُ لهم"، أي: ثقُلَت كِفَّةُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على كِفَّةِ الأُمَّةِ، "ثمَّ جِيءَ بأبي بكرٍ، فرجَحَ بهم، ثمَّ جِيءَ بعُمَرَ، فرجَحَ بهم، ثمَّ جِيءَ بعُثمانَ، فرجَحَ، ثمَّ رُفِعَتْ"، أي: رفَعَ اللهُ الميزانَ إلى السَّماءِ، "فقال له رجلٌ: فأين نحنُ؟" أي: أين وزْنُ بقيَّةِ الأُمَّةِ في الميزانِ؟ "قال: أنتم حيث جعَلْتُم أنفُسَكم"، أي: كلُّ واحدٍ يضَعُ نفْسَه بحسبِ عمَلِه وسبْقِه في الطَّاعاتِ.
وفي الحديثِ: بيانُ مَنقبةٍ لأبي بكرٍ وعمرَ وعُثمانَ رضِيَ اللهُ عنهم.
وفيه: بيانُ أنَّ كلَّ إنسانٍ قِيمتُه بعمَلِه .