الموسوعة الحديثية


- من مسَّ ذكرَه أو أنثييهِ أو رُفْغَهُ فليتوضأَ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال | الصفحة أو الرقم : 3/492 | خلاصة حكم المحدث : منكر إنما هذه زيادة من قول عروة | التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وأحمد (27293) مختصراً، والترمذي (82)، والنسائي (163)، وابن ماجه (479) بنحوه، والبيهقي (668) واللفظ له

مَن مسَّ ذكرَه أو أنثَيَيه أو رفغَيه فليتوضأْ وضوءَه للصلاةِ
الراوي : بسرة بنت صفوان | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم: 1/250 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (181)، وأحمد (27293) مختصراً، والترمذي (82)، والنسائي (163)، وابن ماجه (479) بنحوه، والبيهقي (668) واللفظ له


الوُضوءُ مِن شُروطِ صِحَّةِ الصَّلاةِ، وقد بيَّنَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحكامَه، وكيفيَّتَه، وما يَنقُضُه ويُبطِلُه.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: "مَن مسَّ ذَكَرَه"، أي: مَن لَمَس فَرْجَه بيَديِه وعُضوَه الذُّكوريَّ مُباشرةً دون حائلٍ، "أو أُنْثَيَيه"، أي: خُصيتَيْه، "أو رُفْغَيْه"، وهما أصْلُ الفَخِذَينِ، "فلْيتوضَّأَ وُضوءَه للصَّلاةِ"، أي: يُجدِّد وُضوءَه الَّذي انتقَضَ بمَسِّ ذكَرِه بغيرِ حائلٍ. وقيل: المُرادُ بالحَديثِ أنَّه يتَوضَّأُ على سَبيلِ الأفضَليَّةِ. ويَسْتَوي في هذا في الحُكمِ الرَّجُلُ والمرأةُ لِمَن مَسَّتْ فرْجَها بيدِها بغَيرِ حائلٍ؛ لأنَّ النِّساءَ شقائقُ الرِّجالِ، كما أنَّ مَسَّ حَلقةَ الدُّبرِ فحُكمُه نفْسُ الحُكمِ للرَّجُلِ والمرأةِ .