الموسوعة الحديثية


- أَعلِنوا النكاحَ ، واضرِبوا عليه بالغِربالِ ، أي الدُّفَّ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير | الصفحة أو الرقم : 4/1584 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده خالد بن إلياس، وهو منكر الحديث، قاله أحمد وفي رواية الترمذي، عيسى بن ميمون وهو يضعف | توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف | التخريج : أخرجه ابن ماجه (1895)، والبيهقي (15094)

أعلِنوا هذا النِّكاحَ واضرِبوا عليْهِ بالغربالِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 1549 | خلاصة حكم المحدث : حسن دون الشطر الثاني

التخريج : أخرجه ابن ماجه (1895)، والبيهقي (15094)


نظَّمَ الشَّرعُ الحكيمُ أُمورَ الزَّواجِ الشَّرعيِّ، وحثَّنَا النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على كلِّ خيرٍ وفَضيلةٍ وأمَرَنا بنَشرِ المَكارِمِ، ومِن ذلك إعلانُ وإشهارُ النِّكاحِ الشَّرعيِّ.
وفي هذا الحديثِ تقولُ عائشةُ رضِي اللهُ عنها: قال النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "أعْلِنوا هذا النِّكاحَ"، أي: أشهِرُوا هذا الزَّواجَ بينَ النَّاسِ، "واضْرِبوا عليه بالغِربالِ"، أي: بالدُّفِّ، وعندَ ابنِ ماجَه، من حديثِ محمَّدِ بنِ حاطِبٍ، قال: قال رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "فَصْلُ ما بينَ الحَلالِ والحَرامِ الدُّفُّ والصَّوتُ في النِّكاحِ"؛ لكي يَتميَّزَ النِّكاحُ الشَّرعيُّ الصَّحيحُ الَّذي جاء به الشَّرعُ عن السِّفاحِ فلا بُدَّ مِن الإعلانِ والإشهارِ؛ لأنَّ الزِّنا هو نِكاحُ السِّرِّ، أمَّا الزَّواجُ فهو النِّكاحُ المُعلَنُ والمُظْهَرُ.
ولكنْ إذا انعقَدَ النِّكاحُ بحُضورِ وَلِيِّ المرأةِ مع شاهِدَيْ عَدْلٍ، مع توفُّرِ أركانِ العقْدِ الأُخرى مِن صَداقٍ وصِيغَةٍ، فهو نِكاحٌ صَحيحٌ على كلِّ حالٍ، ولا يُعْتَبَرُ هذا إشهارًا للنِّكاحِ؛ لأنَّ المقصودَ بالإشهارِ: الضَّربُ بالدُّفِّ، والغِناءُ المُباحُ، وإظهارُه بينَ النَّاسِ.
وفي الحديثِ: الحثُّ على إعلانِ النِّكاحِ الشَّرعيِّ للتَّفريقِ بينَه وبينَ نِكاحِ السِّفاحِ المَشكوكِ في صِحَّتِه.
وفيه: اهتمامُ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بحِفْظِ أعراضِ النَّاسِ وحُقوقِ الذُّرِّيَّةِ النَّاتجةِ عن النِّكاحِ المُعلَنِ، مع حِفْظِ حَقِّ المُجتَمعِ في نَشْرِ الفَضيلةِ