الموسوعة الحديثية


- كلُّ مُسكِرٍ حرامٌ , وما أسكَر الفَرَقُ فالحَسوَةُ منه حرامٌ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن | الصفحة أو الرقم : 7/3438 | خلاصة حكم المحدث : فيه أبو عثمان الأنصاري صالح الحديث | التخريج : أخرجه أبو داود (3687)، والترمذي (1866)، وأحمد (24992) بنحوه مطولاً، والبيهقي (17859) واللفظ له

كل مُسكرٍ حرامٍ ، ما أَسكرَ الفرقُ منه فملْءُ الكفّ منهُ حرامٌ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1866 | خلاصة حكم المحدث : حسن

التخريج : أخرجه أبو داود (3687)، والترمذي (1866) واللفظ له، وأحمد (24992)


العقلُ مَناطُ التَّكليفِ؛ ولذا اهتمَّ به الإسلامُ، ونهى عن كلِّ ما يُفسِدُه ويُغيِّبُه.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "كلُّ مُسكِرٍ"، أي: كلُّ ما غيَّب العقلَ "حرامٌ"، أي: أمَر اللهُ بمَنعِ شُربِه وتَجرُّعِه، "ما أسكَرَ الفَرَقُ منه"، والْفَرَقُ- بفتح الرَّاء- مِكْيالٌ يسع لكميَّةٍ كَبيرةٍ، يسَعُ سِتَّةَ عشَرَ رِطْلًا، والرِّطلُ اثْنا عشَرَ مُدًّا وثلاثةُ آصُعٍ عِندَ أهلِ الحجازِ، وقيل: الفَرَقُ خمسةُ أقساطٍ، والقِسْطُ نِصفُ صاعٍ، وأمَّا الفَرْقُ بالسُّكونِ فمِئةٌ وعِشْرون رِطْلًا، "فمِلْءُ الكفِّ منه حرامٌ"، أي: إذا أسكَر كثيرُه؛ فقليلُه- وهو مِلءُ الكفِّ- حرامٌ.