الموسوعة الحديثية


- مَن كان له إمامٌ فقِراءةُ الإمامِ له قراءةٌ
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم : 7/308 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن الحسن بن صالح عن أبي هارون إلا النضر بن عبد الله تفرد به عامر بن إبراهيم | التخريج : أخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (1/322)، والبيهقي في ((القراءة خلف الإمام)) (438)

مَنْ صلَّى خلفَ الإمامِ فإنَّ قراءةَ الإمامِ لَهُ قراءةٌ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري
الصفحة أو الرقم: 6/17 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه ابن ماجه (850)، وأحمد (14643) بنحوه، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7903) واللفظ له


الصَّلاةُ عِمادُ الدِّينِ، ومن أركانِها قِراءَةُ الفاتِحَةِ في القِيامِ، وقد علَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحكامَ الصَّلاةِ وسُنُنَها وآدابَها.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "مَن صلَّى خَلفَ الإمامِ"، فالخِطابُ للمَأمومِ، "فإنَّ قِراءَةَ الإمامِ له قِراءَةٌ"، أي: هذا المأمومُ إذا فاتَتْه قِراءَةُ الفاتِحَةِ، فإنَّ قِراءَةَ إمامِه تَنوبُ له، وهذا على وَجهِ العُمومِ في السِّرِّ والجَهرِ؛ ولأنَّ البعضَ قد تَفوتُهم القِراءَةُ بسَبَبِ قِراءَةِ الإمامِ في الجَهرِ وعَدَمِ إمهالِهم مُدَّةً كافيةً ليَقرَؤوا فيها، فكان هذا الحُكمُ الذي مُقتَضاه أنَّ قِراءَةَ الإمامِ تَنوبُ لقِراءَةِ المأمومِ. ( ).