الموسوعة الحديثية


- فُرِغ إلى ابنِ آدَمَ مِن أربَعٍ مِن الخَلْقِ والخُلُقِ والرِّزْقِ والأجَلِ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم : 7/220 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن القاسم بن عبد الرحمن إلا عيسى بن المسيب تفرد به صفوان بن هبيرة | التخريج : أخرجه أبو نعيم في ((تاريخ أصبهان)) (1/179)، والقضاعي في ((مسند الشهاب)) (601)، والخطيب في ((الموضح)) (1/478) مطولاً باختلاف يسير

فُرِغَ إلى ابنِ آدمَ من أربعٍ : الخلْقِ ، والخُلُقِ ، والرِّزقِ ، والأجلِ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 4200 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7325) واللفظ له، وأبو نعيم في ((تاريخ أصبهان)) (1/179)، والقضاعي في ((مسند الشهاب)) (601) مطولاً


كلُّ شيءٍ خَلَقَه اللهُ مُقدَّرٌ كائنٌ، كما أراد سُبحانَه وتَعالى؛ فما مِن شَيءٍ يَجْري في مَلَكوتِه إلَّا بِقَدَرِه وعِلْمِه سُبحانَه وتَعالى.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "فُرِغَ إلى ابنِ آدَمَ من أَرْبَعٍ:"، أي: قدَّر اللهُ له أَرْبَعَةَ أشْياءَ "الخَلْقِ"، أي: قَضَى وقدَّرَ خلْقَه وصورَتَه من كامِلٍ وناقِصٍ وحَسَنٍ وقَبيحٍ "والخُلُقِ"، أي: قدَّر أخْلاقًا لخَلْقِه فيما يَخْتلِفونَ فيها، فيَخْتَلِفونَ كُلٌّ على حَسَبِ ما قُدِّرَ له بما يَليقُ به في الحِكْمةِ، "والرِّزْقِ"، أي: الرِّزْقِ مِنَ الغِنَى والفَقْرِ "والأَجَلِ"، أي: مُدَّةَ البَقاءِ في الدُّنْيا والعُمْرِ.
فإنْ قيل: فإنْ كان كذلك، فما وَجْهُ ثوابِ اللهِ على حُسْنِ الخُلُقِ إن كان غَريزةً؟ قيل: الثَّوابُ والعِقابُ على الطاعَةِ والمَعْصيةِ، لا على ما خُلِقَ فى العَبْدِ، وقيل: أخْلاقُ العَبْدِ حَسَنُها وسَيِّئُها إنَّما هي من كَسْبِه واختيارِه، فيُحمَدُ على الجَميلِ منها، ويُثابُ على ما كان منها طاعَةً، ويُعاقَبُ على ما كان منها مَعْصيةً، ولولا أنَّها للعبْدِ كَسْبٌ، لَبَطَلَ الأَمْرُ به، والنَّهْيُ عنه .