الموسوعة الحديثية


- أنَّ أعرابيَينِ شَهِدَا عندَ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أنَّهما رأَيَا الهِلالَ بالأمسِ لفِطْرٍ، أو أضْحى، فأجاز شَهادتَهما.
الراوي : ربعي بن خراش | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة | الصفحة أو الرقم : 3/58 | خلاصة حكم المحدث : [روي] مرسلا بإسناد صحيح

اختلَفَ النَّاسُ في آخرِ يومٍ من رمضانَ ، فقدِمَ أعرابيَّانِ ، فشَهِدا عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ باللَّهِ لأَهَلَّا الهلالَ أمسِ عشيَّةً ، فأمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ النَّاسَ أن يُفطِروا ، زادَ خلَفٌ في حديثِهِ ، : وأن يَغدوا إلى مُصلَّاهم
الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2339 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (2339) واللفظ له، وأحمد (18844) بنحوه


ذَكَرَ اللهُ الأهِلَّةَ في كتابِه الكريمِ مُوضِّحًا أنَّها مواقيتُ للنَّاسِ، فبِرُؤيةِ الهلالِ يَبدَأُ شَهْرٌ ويَنْتَهي آخَرُ، وعلى تلك الرُّؤيةِ تتَحدَّدُ فَرائضُ كثيرةٌ؛ كالصَّيامِ والحَجِّ.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ أَحَدُ أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "اخْتَلَفَ النَّاسُ في آخِرِ يومٍ مِن رمَضانَ"، أي: اخْتَلَفوا في يومِ التَّاسِعِ والعِشرينَ مِن رَمضانَ؛ هل هو آخِرُ يومٍ في رمَضانَ، أَو قَبْلَ الأخيرِ؛ لعدمِ وضوحِ رؤيا الهلالِ؟ "فقَدِمَ أعرابيَّانِ"، أي: جاء رَجُلانِ مِن الأعرابِ على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، والأعرابُ هم البَدْوُ الَّذين يَسْكُنونَ في الصَّحراءِ، "فشَهِدا عِنْدَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم باللهِ"، أي: أقرَّا عِنْدَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، "لأَهَلَّا الهلالَ"، أي: رَأَيا الهلالَ، "أَمْسِ عَشِيَّةً"، والعَشِيَّةُ هي فَتْرةُ ما بَعْدَ زَوالِ الشَّمسِ، والمُرادُ ليلةُ البارِحةِ؛ "فأَمَرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم النَّاسَ أنْ يُفْطِروا"، أي: إيذانًا بدُخولِ عيدِ الفِطْرِ وانْتِهاءِ شَهْرِ رمضانَ.
"زاد خَلَفٌ"، وهو ابنُ هشامٍ، "في حديثِه"، أي في روايتِهِ: على هذا الحديثِ: "وأنْ يَغْدوا إلى مُصلَّاهم"، أي: وأَمَرَهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ يَخْرُجوا في الغَداةِ لأداءِ صلاةِ عيدِ الفِطْرِ.