الموسوعة الحديثية


- من توضَّأ فلْيتمضْمضْ ولْيستنشقْ ؛ والأُذنانِ من الرأسِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال | الصفحة أو الرقم : 1/519 | خلاصة حكم المحدث : المحفوظ معضل | التخريج : أخرجه الخطيب في ((تاريخ بغداد)) (7/406) باختلاف يسير، وأخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (1/300)، والبيهقي في ((الخلافيات)) (150) مختصراً

تَمَضْمَضُوا ، واستنشِقُوا ، والأذنانِ مِنَ الرأسِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2999 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الدارقطني (1/99)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (8/281)


كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعلِّمُ أصحابَه أمورَ دِينِهم، فعلَّمَهم كَيفيَّةَ الوُضوءِ، كما في هذا الحديثِ الذي يقولُ فيه: "تمَضمَضوا"، بمَلءِ الفَمِ بالماءِ مع تَقليبِه في الفَمِ، ثُمَّ مَجِّه وطَرحِه، "واستَنشِقوا"، بمَلءِ الأنفِ بالماءِ ثُمَّ نَثرِه، وهذا مِن تمامِ العِنايةِ بنَظافةِ الفَمِ والأنفِ؛ لما يَعلَقُ بالفَمِ مِن بَقايا الطَّعامِ التي تُسبِّبُ رائحةً كَريهةً، ونَظافةِ الأنفِ ممَّا يَعلَقُ به مِن تُرابٍ أو بَقايا المُخاطِ؛ لأنَّ المُصلِّي مُقبِلٌ على ربِّه الذي يُحِبُّ النَّظافةَ، "والأُذنانِ مِن الرَّأسِ"، أي: إنَّ الأُذنَينِ جُزءٌ مِن الرَّأسِ، فيُمسَحانِ بالماءِ الذي تُمسَحُ به الرَّأسُ، وليستا مِن الوَجهِ فتُغسَلانِ معه.
وهذا كلُّه مِن التَّعليمِ النَّبَويِّ لأُمَّتِه حتى يَعلَموا فَرائضَ وسُننَ الوُضوءِ، ويَتعلَّموا كَيفيَّةَ الإتْيانِ بها .