الموسوعة الحديثية


- عنِ ابنِ عباسٍ أنَّهُ دعا أخاهُ عبيدَ اللهِ يومَ عرفةَ إلى طعامٍ فقال : إنِّي صائمٌ ، فقال : إنَّكم أئمةٌ يُقتدى بكم قد رأيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهِ عليْهِ وآلِه وسلَّمَ دعا بحلابٍ في هذا اليومِ فشربَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة | الصفحة أو الرقم : 2/438 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

دعا الفضلَ بنَ عباسٍ عبدُ اللهِ بنُ عباسٍ يومَ عرفةَ إلى الطعامِ يأكلُ فقال إني صائمٌ فقال ابنُ عباسٍ إنَّكم أهلُ بيتٍ يُقتدى بكم لقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في هذا اليومِ وضع على يدِهِ محلبًا من لبنٍ فشربَه
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر
الصفحة أو الرقم: 1/347 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (3476)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) ((2835))، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (9186) باختلاف يسير.


الصِّيامُ يومَ عَرَفةَ لغيرِ الحاجِّ له فضلٌ عظيمٌ، إلَّا أنَّ الأَولى للحاجِّ أنْ يُفطِرَ في ذلك اليومِ؛ اسْتِقواءً على ما فيه مِن وُقوفٍ بجبَلِ عَرَفةَ، والدُّعاءِ والذِّكرِ.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ التابعيُّ عطاءُ بنُ أبي رَباحٍ: "دعا الفضْلَ بنَ عبَّاسٍ عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ يومَ عَرَفةَ إلى الطَّعامِ يَأكُلُ"، أي: إنَّ عبدَ اللهِ بن عبَّاسٍ دعا أخاهُ الفضْلَ لِيَأكُلَ يومَ عَرَفةَ وهم واقِفونَ في المنسَكِ، فقال الفضْلُ رضِيَ اللهُ عنه: "إنِّي صائمٌ"، أي: امتنَعَ عنْ إجابةِ أخيهِ للطَّعامِ؛ لصِيامِه في ذلك اليومِ، فقال عبدُ اللهِ رضِيَ اللهُ عنه: "إنَّكم أهلُ بيتٍ يُقْتَدَى بكم"، أي: يَقتَدي الناسُ بأفعالِكم، ويَفعَلون مِثلَكم؛ فإنْ رَأَوكم صائمينَ صاموا، وهذا فيه مُخالَفةٌ لِسُنَّةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ "لقد رأَيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذا اليومِ وضَعَ على يَدِه مِحْلَبًا"، أي: إناءً "مِن لَبَنٍ، فَشرِبَه"، وكان ذلك أمامَ الناسِ؛ لِيَقتَدوا به، ويُفطِروا يومَ عَرَفةَ؛ لِيَكونَ أقوى لهم على إتمامِ المناسِكِ، وظهَرَ بذاك أنَّ سُنَّةَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم هي الإفطارُ يومَ عَرَفةَ؛ شَفقةً ورحمةً بالحَجيجِ.
وفي الحديثِ: الحثُّ على اتِّباعِ سُنَّةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
وفيه: أنَّه يَنبغي للعُلماءِ مُراعاةُ حالِهم وتَصرُّفاتِهم؛ لِمَا يَترتَّبُ عليها وسَطَ عَوامِّ الناسِ مِن اقتِداءٍ واتِّباعٍ .