الموسوعة الحديثية


- رأيت راكبًا أخذ صخرةً من أبي قبيسَ فرمَى بها للركنِ فتعلقت الصخرةُ فما بقيت دارٌ من دورِ قريشٍ إلا دخلتْها منها كسرةٌ غيرَ دورِ بنِي زُهرةَ فقال العباسُ إن هذه لرؤيا اكتُميها ولا تذكُريها فخرج العباسُ فلقِيَ الوليدَ بنَ عتبةَ بنِ ربيعةَ فذكرها له فذكرها الوليدُ لأبيه ففشا الحديثُ قال العباسُ فخرجت أطوفُ بالكعبةِ وأبو جهلٍٍ في رهطٍ من قريشٍ يتحدثون برؤيا عاتكةَ فلما رآني أبو جهلٍٍ قال يا أبا الفضلِ إذا فرغت من طوافِك فأقبلْ إلينا فلما فرغت أقبلتُ حتى جلستُ إليهم فقال أبو جهلٍٍ يا بني عبدِ المطلبِ أما رضيتم أن يتنبَّأَ رجالُكم حتى يتنبأَ نساؤُكم قد زعمتْ عاتكةُ في رؤياها هذه أنه قال انفِروا في ثلاثٍ فسنتربصُ هذه الثلاثَ فإن كان ما تقولُ حقًّا فسيكونُ وإنْ يمضِ الثلاثُ ولم يكنْ من ذلك شيءٌ كتبنا عليكم كتابًا أنكم أكذبُ أهلِ بيتٍ في العربِ قال العباسُ فواللهِ ما كان منِّي إليه شيءٌ إلا أني جحدت وأنكرت أن تكونَ رأت شيئًا قال العباسُ فلما أمسيت أتتني امرأةٌ من بناتِ عبدِ المطلبِ فقالت رضيتم من هذا الفاسقِ يتناولُ رجالَكم ثم يتناولُ نساءَكم وأنت تسمعُ ولم يكنْ عندَك نكيرٌ واللهِ لو كان حمزةُ ما قال ما قال فقلتُ قد واللهِ فعل وما كان مني إليه نكيرُ شيءٍ وأيمُ اللهِ لأتعرضَنَّ له فإن عاد لأكفيَنَّكم قال العباسُ فغدوت في اليومِ الثالثِ من رؤيا عاتكةَ وأنا مُغضبٌ على أنه فاتني أمرٌ أُحبُّ أن أدركَ شيئًا منه قال فواللهِ إني لأمشِي نحوَه وكان رجلًا خفيفًا حديدَ الوجهِ حديدَ اللسانِ حديدَ البصرِ إذا خرج نحوَ المسجدِ يستندُ فقلت في نفسِي ما له لعنه اللهُ أكل هذا فرقَ مني أن أسائمَه فإذا هو قد سمع ما لم أسمعْ صوتَ صمصمَ بنَ عمرِو الغفاريِّ يصرخُ ببطنِ مكةَ الوادِي قد جدع بعيرَه وحوَّل رحلَه وشقَّ قميصَه وهو يقولُ يا معشرَ قريشٍ قد خرج محمدٌ في أصحابِه ما أراكم تُدركونها الغوثَ الغوثَ قال العباسُ فشغَلَني عنه وشغَله عنِّي ما جاء من الأمرِ
الراوي : عاتكة بنت عبدالمطلب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 6/72 | خلاصة حكم المحدث : فيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

أحاديث مشابهة:


- أنَّ عاتِكةَ بنتَ عبدِ المُطَّلبِ قالت في صِدقِ رؤياها وتكذيبِ قُريشٍ لها حينَ أوقَع بهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ببَدْرٍ أَلَمْ تكُنِ الرُّؤْيا بحَقٍّ ويأتِكُمْ بتأويلِها فَلٌّ مِنَ القَومِ هارِبُ فَقُلْتُمْ ولم أَكْذِبْ كَذَبْتِ وإنَّما يُكَذِّبُنِي بِالصِّدقِ مَنْ هو كاذِبُ رَأى فأتاكُمْ باليقينِ الَّذِي رَأى بِعَيْنَيْهِ مَا تَفْرِي السُّيُوفُ القَوَاضِبُ أفَرَّ صباحُ القَومِ عَزْمَ قُلوبِهمْ فهُنَّ هَواءٌ والحُلومُ عَوازبُ مُرُوا بالسُّيوفِ المُرْهَفاتِ دِماءَكُمْ كِفاحًا كما يَمْري السَّحائِبَ جانبُ فكيفَ رأى يومَ اللِّقاءِ محمَّدًا بنو عَمِّه والحَربُ فيه التَّجارِبُ ألم يَغْشيهمْ ضَرْبًا يَحارُ لوَقْعِه الجَبانُ وتَبْدو بالنَّهارِ الكَواكبُ ألَا بِأَبي يومَ اللِّقاءِ محمَّدٌ إذا عَضَّ مِنْ عَونِ الحُروبِ الغَوارِبُ كما برَزَتْ أسيافُه مِن مَليكَتَي زَعازِعَ وَرْدًا بَعْدَ إذ هي صالِبُ حَلَفْتُ لئن عُدْتُمْ لَيَصْطَلِمَنَّكُم بِجَأْوَاءَ يَرْدى حافَتَيْها المَقانِبُ كأنَّ ضياءَ الشَّمسِ لَمْعُ بُروقِها لها جَانِبَا نورٍ شُعاعٌ وثاقِبُ
الراوي : مصعب بن عبدالله وغيره من قريش‏‏ | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 9/259 | خلاصة حكم المحدث : حديث رجاله حسن ولكن الإسناد منقطع‏‏ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح