الموسوعة الحديثية


- عن أبي إسحاق؛ أنَّهُ سَمِعَ البَرَاءَ يقولُ: في هذِه الآيَةِ {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ في سَبيلِ اللَّهِ} ، فأمَرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ زَيْدًا، فَجَاءَ بكَتِفٍ يَكْتُبُهَا، فَشَكَا إلَيْهِ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ضَرَارَتَهُ، فَنَزَلَتْ: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} [النساء: 95].
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1898 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

أحاديث مشابهة:


- ائتوني بالكتفِ أو اللوحِ، فكتب : لا يستوي القاعدونَ منَ المؤمنِينَ وعمرو بنِ أمِّ مكتومٍ خلف ظهرهِ، فقال : هلْ لي رخصةٌ ؟ فنزلتْ غيرُ أولي الضَّررِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم : 1670 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح وهو غريب من حديث سليمان التيمي | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لما نَزلَتْ { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . . . وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ} فقال ابنُ أمِّ مَكتومٍ يا رسولَ اللهِ فما تأمُرُني فإني لا أستَطيعُ الجهادَ فأنزَل اللهُ مكانَه { غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ}
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 4/145 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- سأَلتُ ابنَ عباسٍ عن قولِ اللهِ عز وجل { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ } قال كان قومٌ يَعرِضُ لهم أوجاعٌ وأمراضٌ
الراوي : أبو نضرة | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 4/147 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- سألت ابن عباسٍ عن قولهِ عز وجل { لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ } الآية قال ابن عباس أقوامٌ حبستهُم أمراضٌ وأوجاعٌ وكانَ أولئك أولِي الضررِ وكانَ القاعِدُ المريضُ أعذرَ من القاعدِ الصحيحِ
الراوي : أبو نضرة | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 4/147 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- أن السكينَةَ غَشِيتْ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال زيدٌ وأنا إلى جنْبِهِ فوقعَتْ فخذُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم على فخِذِي فما وجدتُ ثقلَ شيء هو أثْقَلُ من فخذِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثم سُرّيَ عنهُ فقال لي اكتبْ { لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِم } الآية كلّها قال زيدٌ فكتبتُ ذلكَ في كتفٍ فقامُ ابنُ أمّ مكتومٍ وكان رجلا أعمَى حينَ سمعَ تفضيلهُ المجاهدينَ على القاعدينَ فقال يا رسولَ اللهِ كيف بمنْ لا يستطيعُ الجهادَ من المؤمنينَ قال خارجَةُ قال زيد فما قضَى ابن أم مكتومٍ كلامَهُ أو قال فما هو إلا أن قضَى كلامهُ فغشِيتْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم السّكينةَ فوقعتْ فخذُهُ على فخِذِي فوجدتُ من ثقلِها المرةَ الثانيةَ مثْلَما وجدْتُ منها في المرةِ الأولى ثم سُرّيِ عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقال اقْرَأ فقرأْتُ { لَا يَسْتَوِي القَاعِدُون مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالمُجَاهِدُونَ } فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم { غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ } فألحقتُها فكأنّي أنظرُ إلى ملحقِها عند صدعٍ من الكتف
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 4/144 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لمَّا نزلت لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الآيةَ جاءَ عَمرُو بنُ أمِّ مَكْتومٍ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَكانَ ضريرَ البصرِ ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ما تأمُرُني ؟ إنِّي ضريرُ البصرِ ؟ فأنزلَ اللَّهُ هذِهِ الآيةَ : غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ الآيةَ . فَقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : إيتوني بالكتِفِ والدَّواةِ - أو اللَّوحِ والدَّواةِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم : 3031 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- كنَّا قعودًا معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأُنْزِلَ عَليهِ ، وَكانَ إذا أُنْزِلَ عليهِ دامَ بصرُهُ مفتوحةً عيناهُ وفرَّغَ سمعَهُ وبصرَهُ لما جاءَهُ منَ اللَّهِ عزَّ وجلَّ فلمَّا فرغَ قالَ للكاتبِ : اكتب لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ، فقامَ الأعمَى فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ما ذَنبُنا ؟ فأنزلَ اللَّهُ عليهِ ، فقُلنا للأعمى : إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أُنْزِلَ عليهِ قالَ : فبقيَ قائمًا يقولُ : أتوبُ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ اكتُب للكاتِبِ اكتُب غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
الراوي : الفلتان بن عاصم | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 4/148 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال ائتوني بالكتِفِ أو اللوحِ فكتب لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وعمرُو بنُ أمِّ مكتومٍ خلفَ ظهرِه فقال هل لي رخصةٌ فنزلت غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 4/142 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ائتوني بالكتِفِ ، واللَّوحِ ، فَكَتبَ لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ وعمرُو بنُ أمِّ مَكْتومٍ خلفَهُ ، فقالَ: هل لي رُخصةٌ ؟ فنزلت غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 3101 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لمَّا نزلت : لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ جاءَ ابنُ أمِّ مَكْتومٍ وَكانَ أعمَى فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ ، فَكَيفَ فيَّ وأَنا أعمى ؟ قالَ : فما برحَ ، حتَّى نزلت غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 3102 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أُنزِلَ علَيهِ : لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فجاءَ ابنُ أمِّ مَكْتومٍ ، وَهوَ يُمِلُّها عليَّ ، فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، لَو أستطيعُ الجِهادَ لجاهدتُ ، فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ - وفَخِذُهُ علَى فَخِذي فثقُلَتْ عليَّ حتَّى ظَننتُ أن ستُرَضُّ فَخِذي - ثمَّ سُرِّيَ عنهُ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 3099 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أملَى عليهِ ، لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قالَ فجاءَهُ ابنُ أمِّ مَكْتومٍ وَهوَ يُمِلُّها عليَّ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ لَو أستطيعُ الجهادَ لجاهدتُ وكانَ رجلًا أعمَى فأنزلَ اللَّهُ علَى رسولِهِ وفَخِذُهُ علَى فَخِذي - حتَّى همَّتْ تُرَضُّ فَخِذِي - ثمَّ سُرِّيَ عنهُ ، فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 3100 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- عنِ ابنِ عبَّاسٍ أنَّهُ قالَ لا يستوي القاعدونَ منَ المؤمنينَ غيرُ أولي الضَّرر عن بدرٍ والخارجونَ إلى بدرٍ لمَّا نزلت غزوةُ بدرٍ قالَ عبدُ اللهِ بنُ جحشِ وابنُ أمِّ مَكتومٍ إنَّا أعميانِ يا رسولَ اللهِ فَهل لنا رخصةٌ فنزلت لا يستوي القاعدونَ منَ المؤمنينَ غيرُ أولي الضَّررِ والمجاهدونَ في سبيلِ اللَّهِ بأموالِهم وأنفسِهم فضَّلَ اللَّهُ المجاهدينَ بأموالِهم وأنفسِهم علَى القاعدينَ درجةً وَكلًّا وعدَ اللَّهُ الحسنى وفضَّلَ اللَّهُ المجاهدينَ علَى القاعدينَ أجرًا عظيمًا فَهؤلاءِ القاعدونَ غيرُ أولي الضَّررِ وفضَّلَ اللَّهُ المجاهدينَ علَى القاعدينَ أجرًا عظيمًا درجاتٍ منهُ علَى القاعدينَ منَ المؤمنينَ غيرِ أولي الضَّررِ
الراوي : عبدالله بن الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم : 3032 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- رأيتُ مروانَ بنَ الحَكمِ جالسًا في المسجدِ فأقبلتُ حتَّى جلستُ إلى جنبِه فأخبرنا أنَّ زيدَ بنَ ثابتٍ أخبرَه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أملى عليهِ لا يستوي القاعدونَ منَ المؤمنين والمجاهدونَ في سبيلِ اللَّه قالَ فجاءَه ابنُ أمِّ مَكتومٍ وَهوَ يملُّها عليَّ فقالَ يا رسولَ اللهِ واللَّهِ لَو أستطيعُ الجِهادَ لجاهدتُ وَكانَ رجلًا أعمى فأنزلَ اللَّهُ علَى رسولِه وفخذُه علَى فخذي فثقلت حتَّى همَّت ترضُّ فخذي ثمَّ سرِّيَ عنهُ فأنزلَ اللَّهُ عليهِ غيرُ أولي الضَّرر
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم : 3033 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ائتوني بالكتِفِ أوِ اللَّوح، فَكَتبَ : لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وعمرُو بنُ أمِّ مَكْتومٍ خلفَ ظَهْرِهِ فقالَ : هل لي رخصةٍ ؟ فنزلَت غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم : 1670 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- عن زيدِ بنِ ثابتٍ قال: كنتُ إلى جنبِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فغشِيتْهُ السَّكينَةُ، فوقَعَت فخِذُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ على فخِذي، فما وجدتُ ثِقَلَ شيءٍ أثقلَ من فخِذِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، ثمَّ سُرِّيَ عنْه، فقال: اكتُب فَكتبتُ في كَتفٍ: لَا يَسْتَوي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إلى آخرِ الآيَةِ، فقامَ ابنُ أمِّ مَكتومٍ، وَكانَ رجُلًا أعمى لَمَّا سمعَ فضيلةَ المُجاهدينَ، فقال: يا رسولَ اللَّهِ، فَكيفَ بمن لا يستطيعُ الجِهادَ منَ المؤمنينَ، فلمَّا قضى كلامَهُ غشِيَتْ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ السَّكينةُ فوقَعَت فخذُهُ على فخِذي ووَجدتُ مِن ثقلِها في المرَّةِ الثَّانِيَةِ، كما وجدتُ في المرَّةِ الأولى، ثمَّ سُرِّيَ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ: اقرَأْ يا زيدُ فقرأت: لَا يَسْتَوي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنينَ ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم: غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ الآيةَ كلَّها، قالَ زيدٌ: فأنزلَها اللَّهُ وحدَها، فألحقتُها، والَّذي نفسي بيدِهِ لَكأنِّي أنظرُ إلى مَلحَقِها عندَ صدعٍ في كتِفٍ
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2507 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لَمَّا نَزلت لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الآيةَ جاءَ عمرُو بنُ أمِّ مَكتومٍ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم: وَكانَ ضريرَ البصرِ، فقال: يا رسولَ اللَّهِ ما تأمرُني؟ إنِّي ضريرُ البصرِ؟ فأنزلَ اللَّهُ هذِهِ الآية: غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ الآيةَ. فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم: ائتوني بالكتِفِ والدَّواة، أو اللَّوحِ والدَّواةِ
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم : 3031 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- اكتُب لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . قال : فقام الأعمى فقال : يا رسولَ اللهِ ! ماذنبُنا ؟ ! فأنزل اللهُ عليه ، فقلنا للأعمى : إنَّهُ ينزلُ على النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، [ فخاف أن ينزلَ عليه شيءٌ من أمرِه ] ، فبقيَ قائمًا ، ويقول : أعوذُ باللهِ من غضبِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ، قال فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم للكاتبِ : اكتُب غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
الراوي : الفلتان بن عاصم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد
الصفحة أو الرقم : 1450 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

-  عَنِ ابْنِ عبَّاسٍ، أنَّه سَمِعَهُ يقولُ: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء: 95] عن بَدْرٍ، والخارِجُونَ إلى بَدْرٍ.
الراوي : مقسم مولى عبدالله بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 3954 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- أنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما أخْبَرَهُ: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} : عن بَدْرٍ، والخَارِجُونَ إلى بَدْرٍ.
الراوي : مقسم مولى عبدالله بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4595 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لَمَّا نَزَلَتْ: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ادْعُوا فُلَانًا فَجَاءَهُ ومعهُ الدَّوَاةُ واللَّوْحُ، أوِ الكَتِفُ، فَقالَ: اكْتُبْ: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} {وَالمُجَاهِدُونَ في سَبيلِ اللَّهِ} وخَلْفَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ أنَا ضَرِيرٌ، فَنَزَلَتْ مَكَانَهَا (لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ غيرَ أُولِي الضَّرَرِ والمُجَاهِدُونَ في سَبيلِ اللَّهِ)
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4594 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لَمَّا نَزَلَتْ: {لَا يَسْتَوِي} القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ {وَالمُجَاهِدُونَ في سَبيلِ اللَّهِ}، قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ادْعُ لي زَيْدًا ولْيَجِئْ باللَّوْحِ والدَّوَاةِ والكَتِفِ - أوِ الكَتِفِ والدَّوَاةِ - ثُمَّ قالَ: اكْتُبْ {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ} وخَلْفَ ظَهْرِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَمْرُو بنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الأعْمَى، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ فَما تَأْمُرُنِي، فإنِّي رَجُلٌ ضَرِيرُ البَصَرِ؟ فَنَزَلَتْ مَكَانَهَا: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} {وَالمُجَاهِدُونَ في سَبيلِ اللَّهِ} {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ}
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4990 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

-  أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمْلَى عليه: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} {وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [النساء: 95]، فَجَاءَهُ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ وهْوَ يُمِلُّهَا عَلَيَّ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، واللَّهِ لو أسْتَطِيعُ الجِهَادَ لَجَاهَدْتُ. وكانَ أعْمَى، فأنْزَلَ اللَّهُ علَى رَسولِهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وفَخِذُهُ علَى فَخِذِي، فَثَقُلَتْ عَلَيَّ حتَّى خِفْتُ أنْ تَرُضَّ فَخِذِي، ثُمَّ سُرِّيَ عنْه، فأنْزَلَ اللَّهُ: (غَيْرَ أُولِي الضَّرَرِ).
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4592 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- : لَمَّا نَزَلَتْ: {لَا يَسْتَوِي} القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ دَعَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَيْدًا فَكَتَبَهَا، فَجَاءَ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَشَكَا ضَرَارَتَهُ فأنْزَلَ اللَّهُ: (غَيْرَ أُولِي الضَّرَرِ)
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4593 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَمْلَى عليه: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} [النساء: 95] {وَالمُجَاهِدُونَ في سَبيلِ اللَّهِ} [النساء: 95]، قالَ: فَجَاءَهُ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ وَهو يُمِلُّهَا عَلَيَّ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، لو أَسْتَطِيعُ الجِهَادَ لَجَاهَدْتُ - وَكانَ رَجُلًا أَعْمَى - فأنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى علَى رَسولِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وَفَخِذُهُ علَى فَخِذِي، فَثَقُلَتْ عَلَيَّ حتَّى خِفْتُ أنَّ تَرُضَّ فَخِذِي، ثُمَّ سُرِّيَ عنْه، فأنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} [النساء: 95].
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 2832 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لَمَّا نَزَلَتْ: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ} [النساء: 95] مِنَ المُؤْمِنِينَ دَعَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَيْدًا، فَجَاءَ بكَتِفٍ فَكَتَبَهَا، وَشَكَا ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ضَرَارَتَهُ، فَنَزَلَتْ: {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} [النساء: 95].
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 2831 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- لما نزلت غزوةُ بدرٍ قال عبدُ اللهِ بنُ جحشٍ وابنُ أم مكتومٍ الأعميانِ : يا رسولَ اللهِ هل لنا رخصةٌ ؟ فنزلت لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيِرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً فهؤلاءِ القاعدونَ غيرُ أولي الضررِ وَفَضَّلَ اللهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا دَرَجَاتٍ مِنْهُ على القاعدينَ من المؤمنينَ غيرُ أولي الضررِ
الراوي : عبدالملك بن عبدالعزيز بن جريج | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
الصفحة أو الرقم : 8/111 | خلاصة حكم المحدث : من قوله درجة إلخ : مدرج في الخبر من كلام ابن جريج | أحاديث مشابهة

- لَمَّا نَزَلَتْ {لَا يَسْتَوِي القَاعِدُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ} كَلَّمَهُ ابنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَنَزَلَتْ {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ}.
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1898 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنِّي قاعدٌ إلى جَنبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا، إذ أُوحيَ إليه، قال: وغَشيَتْه السَّكينةُ، ووقَعَ فَخِذُه على فَخِذي حين غَشيَتْه السَّكينةُ، قال زَيدٌ: فلا واللهِ ما وجَدْتُ شيئًا قَطُّ أثقَلَ من فَخِذِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُم سُرِّيَ عنه، فقال: اكتُبْ يا زَيْدُ، فأخَذْتُ كَتِفًا، فقال: اكتُبْ: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء: 95] {وَالْمُجَاهِدُونَ} [النساء: 95]، الآيةَ كلَّها إلى قولِه: {أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 40]، فكتَبْتُ ذلك في كَتِفٍ، فقامَ حينَ سمِعَها ابنُ أُمِّ مَكتومٍ، وكان رَجُلًا أَعْمى، فقامَ حينَ سمِعَ فَضيلةَ المُجاهِدينَ، قال: يا رسولَ اللهِ، فكيف بمَن لا يَستَطيعُ الجِهادَ ممَّن هو أَعْمى وأشباهُ ذلك؟ قال زَيدٌ: فواللهِ ما قَضى كَلامَه، أو ما هو إلَّا أنْ قَضى كَلامَه، غَشِيَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ السَّكينةُ، فوقَعَتْ فَخِذُه على فَخِذي، فوجَدْتُ من ثِقَلِها كما وجَدْتُ في المرَّةِ الأُولى، ثُم سُرِّيَ عنه، فقال: اقرَأْ، فقرَأْتُ عليه: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء: 95] {وَالْمُجَاهِدُونَ} [النساء: 95]، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} [النساء: 95] فأَلحَقْتُها، فواللهِ لَكأنِّي أنظُرُ إلى مُلحَقِها عندَ صَدعٍ كان في الكَتِفِ.
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 21664 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- كُنَّا قُعودًا مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأُنزِلَ عليه، وكان إذا أُنزِلَ عليه دامَ بَصَرُه، مفتوحةً عَيناهُ، وفرَّغَ سَمعَه وبَصَرَه لمَا جاءَه منَ اللهِ عزَّ وجلَّ، فلمَّا فرَغَ قال للكاتِبِ: اكتُبْ: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء: 95] {وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً} [النساء: 95]، فقامَ الأعمى، فقال: يا رسولَ اللهِ، ما ذَنبُنا؟ فأنزَلَ اللهُ عليه، فقُلْنا للأَعْمى: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُنزِلَ عليه، قال: فبَقِيَ قائمًا يقولُ: أتوبُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال للكاتِبِ: اكتُبْ: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} [النساء: 95].
الراوي : الفلتان بن عاصم | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 1503 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقرَأُ: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} [النساء:95]، ولم يقُلْ سعيدٌ: كان يقرَأُ.
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 3975 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- كنتُ إلى جَنبِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فغَشِيَتْه السَّكينةُ؛ فوقَعتْ فَخِذُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على فَخِذي، فما وجَدتُ ثِقَلَ شيءٍ أثقَلَ مِن فَخِذِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثمَّ سُرِّيَ عنه، فقال: اكتُبْ، فكتَبتُ في كَتِفٍ: (لا يَستوي القاعِدونَ مِن المؤمنينَ والمُجاهِدونَ في سبيلِ اللهِ) إلى آخِرِ الآيةِ، فقام ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ، وكان رجلًا أعْمى، لمَّا سَمِع فضيلةَ المجاهِدينَ، فقال: يا رسولَ اللهِ، فكيف بمَن لا يستطيعُ الجهادَ مِن المؤمنينَ؟ فلمَّا قضى كلامَه، غَشِيَتْ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ السَّكينةُ؛ فوقَعتْ فَخِذُه على فَخِذي، ووجَدتُ مِن ثِقَلِها في المرَّةِ الثانيةِ كما وجَدتُ في المرَّةِ الأُولى، ثمَّ سُرِّيَ عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: اقرَأْ يا زيدُ، فقرَأتُ: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [النساء: 95]، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} الآيةَ كلَّها [النساء: 95] ، قال زيدٌ: فأنزَلَها اللهُ عزَّ وجلَّ وحدَها، فأَلحَقتُها، والذي نفسي بيدِه، لكأنِّي أنظُرُ إلى مُلحَقِها عِندَ صَدْعٍ في كَتِفٍ.
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2507 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه