الموسوعة الحديثية


- منِ اشتاق إلى الجنةِ تَسارَعَ إلى الخيراتِ ومن أشفق من النارِ لها عن الشهواتِ ومن زهد في الدُّنيا هانت عليهِ المُصيباتُ ومن ترقَّب الموتَ لها عن اللذاتِ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حبان | المصدر : المجروحين
الصفحة أو الرقم : 2/30 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبيد الله بن الوليد الوصافي منكر الحديث جدا استحق الترك | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

أحاديث مشابهة:


- مَن اسْتَوَى يَوْمَاهُ فهو مَغْبُونٌ , ومَن كان آخِرُ يَوْمَيْهِ شَرًّا فهو ملعونٌ , ومَن لم يَكُنْ على الزيادةِ فهو في النُّقْصانِ , ومن كان في النُّقْصانِ فالموتُ خيرٌ له , ومَن اشتاق إلى الجنةِ سارع في الخيراتِ , ومَن أَشْفَقَ من النارِ لَهَي عن الشهواتِ , ومَن تَرَقَّبَ الموتَ هانت عليه اللَّذَّاتُ ومَن زَهِدَ في الدنيا هانت عليه الْمُصِيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : العجلوني | المصدر : كشف الخفاء
الصفحة أو الرقم : 2/305 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- مَنِ اشْتَاقَ إلى الجنةِ سارَعَ إلى الخَيْرَاتِ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : تذكرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 310 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبيد الله بن الوليد الوصافي ليس بشيء في الحديث | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- مَن اشتاق إلى الجنةِ سارع إلى الخيراتِ ، ومَن أَشْفَقَ عن النارِ لَهَا عن الشهواتِ ، ومَن تَرَقَّبَ الموتَ هانت عليه اللذاتُ ، ومَن زَهِدَ في الدنيا هانت عليه المُصِيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 5419 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- مَنِ اشتاق إلى الجنةِ ؛ سابَقَ إلى الخيراتِ . ومَنْ أَشفَقَ مِنَ النارِ ؛ لَهَا عَنِ الشهواتِ . ومَنْ تَرَقَّبَ الموتَ ؛ صَبَر عَنِ اللَّذَّاتِ . ومَنْ زَهَد في الدنيا ؛ هانَتْ عليه المُصيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 4550 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- من اشتاق إلى الجنَّةِ سارع إلى الخيراتِ , ومن أشفق من النَّارِ لها عن الشَّهواتِ , ومن زهِد في الدُّنيا هانت عليه المُصيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الذهبي | المصدر : ترتيب الموضوعات
الصفحة أو الرقم : 282 | خلاصة حكم المحدث : فيه عبد الله بن الوليد الوصابي _ متروك | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- من اشتاق إلى الجنَّةِ سارع إلى الخيراتِ ، ومن أشفق من النَّارِ لُهِي عن الشَّهواتِ ، ومن ترقَّب الموتَ لُهِي عن اللَّذاتِ ، ومن زهِد في الدُّنيا هانت عليه المصائبُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 3/443 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- مَنْ اشتاقَ إلى الجنةِ سارعَ إلى الخيراتِ ومَنْ أشفقَ مِنَ النارِ لهَى عنِ الشهواتِ
الراوي : - | المحدث : الصغاني | المصدر : الدر الملتقط
الصفحة أو الرقم : 25 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- من استوى يوماه فهو مغبونٌ ومن كان آخرُ يومِه شرًّا فهو ملعونٌ ومن لم يكن على الزيادةِ فهو في النقصانِ فالموتُ خيرٌ له ومن اشتاق إلى الجنةِ سارع إلى الخيراتِ ومن أشفق من النارِ لهيَ عن الشهواتِ ومن ترقَّبَ الموتَ هان عليه اللذاتُ ومن زهد في الدنيا هانتْ عليه المصيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الزركشي (البدر) | المصدر : اللآلئ المنثورة
الصفحة أو الرقم : 138 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- من اشتاق إلى الجنةِ سارع إلى فِعْلِ الخيراتِ
الراوي : - | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : معرفة التذكرة
الصفحة أو الرقم : 204 | خلاصة حكم المحدث : فيه عبيد الله بن الوليد ليس بشيء في الحديث | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- من اشتاق إلى الجنَّةِ سارع إلى الخيراتِ ومن أشفقَ من النارِ لهيَ عن الشهواتِ ومن ترقَّب الموتَ لهِيَ عن اللذَّاتِ ومن زهِدَ في الدنيا هانتْ عليه المصيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب
الصفحة أو الرقم : 462 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف وأخرجه الخطيب بإسناد فيه رجلان أحدهما متروك والآخر كذاب | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى شدة ضعفه

- منِ اشتاقَ إلى الجنَّةِ سارعَ إلى الخيراتِ ومنِ أشفقَ منَ النَّارِ لَها عنِ الشَّهواتِ ومن ترقَّبَ الموتَ هانت عليهِ اللَّذَّاتُ ومَن زَهِدَ في الدُّنيا هانت عليهِ المصيباتُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم : 8423 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل