الموسوعة الحديثية


- من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ في صلاتِه قائمًا كتب اللهُ له بذلك الحرفِ مائةَ حسنةٍ إذا كان إنَّما قام للهِ به ، ومن قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ في صلاتِه قاعدًا كُتِب له بكلِّ حرفٍ خمسين حسنةً ، ومن قرأ شيئًا من القرآنِ يحتسِبُ بذلك الأجرَ في غيرِ صلاةٍ لم يقرَأْ حرفًا إلَّا كُتِب له به حسنةٌ واللهُ واسعٌ كريمٌ إنَّما يقولُ للشَّيءِ كُنْ فيكونُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 4/2368 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عمرو بن شمر متروك الحديث
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

أحاديث مشابهة:


- من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ في صلاتِه قائمًا كتب اللهُ له بذلك الحرفِ مئةَ حسنةٍ إذا كان إنَّما قام للهِ به ومن قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ في صلاتِه قاعدًا كتَب له بكلِّ حرفٍ خمسين حسنةً ومن قرأ شيئًا من القرآنِ يحتسِبُ بذلك الأجرَ في غيرِ صلاةٍ لم يقرَأْ حرفًا إلَّا كتَب له به حسنةً واللهُ واسعٌ كريمٌ إنَّما يقولُ للشَّيءِ كُنْ فيكونُ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
الصفحة أو الرقم : 6/227 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ بهذا الإسناد
توضيح حكم المحدث : لا يصح بهذا الإسناد

- تفسيرُ الأحرُفِ التي في أوائِلِ السُّوَرِ
الراوي : - | المحدث : الشوكاني | المصدر : فتح القدير
الصفحة أو الرقم : 3/459 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : لم يصح مرفوعا في ذلك شيء

- مَن استمعَ حرفًا من كتابِ اللهِ أو قَرَأهُ نَظَرًا كَتبَ اللهُ له حسنةً ومُحيَتْ عنه سيئةٌ ورُفعتْ له درجةٌ ، ومَن قَرَأَ حرفًا من كتابِ اللهِ ظاهِرًا كَتبَ اللهُ له عشرَ حسناتٍ ومُحِيَتْ عنه عشرُ سيئاتٍ ورُفِعَ له عشرُ درجاتٍ ، ومن قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ في صلاةٍ قاعدًا كُتبَ له خمسونَ حسنةً ومُحيَتْ عنه خمسونَ سيئةً ورُفِعَ له خمسُونَ درجةً ، ومن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ في صلاةٍ قائِمًا كتب له مائةُ حسنةٍ ومُحيتْ عنه مائةُ سيئةٍ ورُفِعَتْ له مائةُ درجةٍ ، ومن ختَمَهُ كُتِبَ له عند اللهِ دعوةٌ مستجابةٌ معجَّلةٌ أو مُؤَخَّرةٌ ، فقال له رجلٌ: يا ابنَ عباسٍ إن كانَ رجلٌ لم يتعلَّمْ إلا سورةً أو سورتَينِ ، قال: سألَ رجلٌ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالَ: خَتْمُهُ مِن حيثُ عَلِمَهُ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 4/2203 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : [فيه] حفص بن عمر بن حكيم يروي عن عطاء البواطيل وهو مجهول
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- من استمع حرفًا من كتابِ اللهِ طاهرًا كُتِبتْ له عشرُ حسناتٍ ، ومُحِيَتْ عنه عشرُ سيِّئاتٍ ، ورُفِعتْ له عشرُ درجاتٍ ، ومن قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ في صلاةٍ قاعدًا كُتِبتْ له خمسون حسنةً ومُحِيَتْ عنه خمسون سيِّئةً ، ورُفِعتَ له خمسون درجةً ، ومن قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ قائمًا في صلاةٍ كُتِبتْ له مائةُ حسنةٍ ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ ، ورُفِعتْ له مائةُ درجةٍ ، ومن قرأه فختمه كتب اللهُ عنده دعوةً مجابةً معجَّلةً أو مؤخَّرةً ، فقال له رجلٌ : يا بنَ عبَّاسٍ ! إن كان رجلٌ لم يتعلَّمْ إلَّا سورةً أو سورتَيْن ، قال : سأل رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فقال : ختمه من حيث علِمه ، ختمه من حيث علِمه
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان
الصفحة أو الرقم : 2/853 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : تفرد به حفص بن عمرو،وهو مجهول | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف