الموسوعة الحديثية


- إذا مات أحدٌ من إخوانِكم فسَّويتُم الترابَ على رأسِ قبرهِ فليقُل أحدُكم : يا فلانُ بنَ فلانةٍ فإنَّهُ يسمعهُ ولا يجيبهُ ثم ليقُلْ : يا فلانُ بنَ فلانةٍ فإنه يستوي قاعدًا ثم يقولُ : يا فلانُ بنَ فلانةٍ فيقول : أرشِدنا رحمكَ اللَّهُ ولكن لا تشعُرونَ فليقُل : اذكُر ما خرجتَ عليهِ من الدنيا :شهادةَ أن لا إلهَ إلا اللَّهُ وأن محمدا عبدهُ ورسولهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنكَ رضيتَ باللَّهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ نبيًّا وبالقرآنِ إمامًا فإن منكرًا ونكيرًا يأخذُ كلَّ واحدٍ منهما بيدِ صاحبِهِ ويقولُ: انطلق ما يُقعدُنا عند من لُقِّنَ حجَّتَهُ ؟ فيكونُ اللَّه عز وجل حجَّهما دونهُ . فقالوا : يا رسولَ اللَّهِ فإن لم يعرِف أمَّهُ ؟قال : فلينسبهُ إلى أمِّهِ حوَّاءَ : يا فلانُ ابنَ حوَّاءَ
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : النووي | المصدر : المنثورات للنووي
الصفحة أو الرقم : 53 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

الصحيح البديل:


- إذا قبرَ الميِّتُ - أو قالَ أحدُكم - أتاهُ ملَكانِ أسودانِ أزرَقانِ يقالُ لأحدِهما المنْكَرُ والآخرِ النَّكيرُ فيقولانِ ما كنتَ تقولُ في هذا الرَّجلِ فيقولُ ما كانَ يقولُ هوَ عبدُ اللَّهِ ورسولُهُ أشْهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ فيقولانِ قد كنَّا نعلمُ أنَّكَ تقولُ هذا ثمَّ يفسحُ لَهُ في قبرِهِ سبعونَ ذراعًا في سبعينَ ثمَّ ينوَّرُ لَهُ فيهِ ثمَّ يقالُ لَهُ نم فيقولُ أرجعُ إلى أَهلي فأخبرُهم فيقولانِ نم كنومةِ العروسِ الَّذي لا يوقظُهُ إلَّا أحبُّ أَهلِهِ إليْهِ حتَّى يبعثَهُ اللَّهُ من مَضجعِهِ ذلِكَ وإن كانَ منافقًا قالَ سمعتُ النَّاسَ يقولونَ فقلتُ مثلَهُ لا أدري فيقولانِ قد كنَّا نعلمُ أنَّكَ تقولُ ذلِكَ فيقالُ للأرضِ التئِمي عليْهِ فتَلتَئمُ عليْهِ فتختلفُ أضلاعُهُ فلا يزالُ فيها معذَّبًا حتَّى يبعثَهُ اللَّهُ من مَضجعِهِ ذلِكَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم : 1071 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- إذا قُبِرَ المَيِّتُ -أوْ قال: أحدُكم- أتاهُ مَلَكانِ أسودانِ أزرقانِ، يُقالُ لأحدِهما المُنكَرُ، وللآخَرِ النَّكيرُ، فيقولانِ: ما كنتَ تقولُ في هذا الرَّجُلِ؟ فيقولُ ما كان يقولُ: هو عبدُ اللهِ ورسولُهُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ، فيقولانِ: قد كنَّا نعلَمُ أنَّكَ تقولُ هذا، ثمَّ يُفْسَحُ له في قبرِهِ سبعونَ ذِراعًا في سبعينَ، ثمَّ يُنَوَّرُ له فيه، ثمَّ يُقالُ له: نَمْ، فيقولُ: أرجِعُ إلى أهلي فأُخبِرُهم؟ فيقولانِ: نَمْ كنَوْمةِ العَروسِ الذي لا يُوقِظُهُ إلَّا أحَبُّ أهلِهِ إليه، حتَّى يبعَثَهُ اللهُ مِن مَضْجَعِهِ ذلكَ، وإنْ كان مُنافِقًا قال: سمِعْتُ النَّاسَ يقولونَ قولًا فقلتُ مِثْلَهُ، لا أَدْري، فيقولانِ: قد كنَّا نعلَمُ أنَّكَ تقولُ ذلكَ، فيُقالُ للأرضِ: التَئِمي عليه، فتَلتَئِمُ عليه؛ فتَختَلِفُ أضلاعُهُ، فلا يَزالُ فيها مُعَذَّبًا حتَّى يبعَثَهُ اللهُ مِن مَضجَعِهِ ذلكَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 3560 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إذا قُبِرَ الميتُ أتاهُ مَلَكانِ أسودانِ أزرقانِ، يُقالُ لأحدِهما: المُنكَرُ، وللآخَرِ: النَّكيرُ، فيقولانِ لَهُ: ما كُنتَ تقولُ في هذا الرَّجُلِ مُحمَّدٍ؟ فهُوَ قائِلٌ ما كانَ يقولُ، فإنْ كانَ مؤمنًا قالَ: هُوَ عبدُ اللهِ ورسولُهُ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ مُحمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ، فيقولانِ لَهُ: إنْ كُنَّا لَنعلَمُ أنَّكَ لَتقولُ ذلِكَ، ثُمَّ يُفسَحُ لَهُ في قبرِهِ سبعونَ ذِراعًا في سبعينَ ذِراعًا، ويُنوَّرُ لَهُ فيهِ، فيُقالُ لَهُ: نَمْ، فينامُ ?نَومِ العَروسِ الَّذي لا يُوقِظُهُ إلَّا أحُّب أهلِهِ إليهِ، حتَّى يبعَثَهُ اللهُ مِن مَضْجَعِهِ ذلِكَ، فإنْ كانَ مُنافِقًا قالَ: لا أَدْري، كُنتُ أسمِعُ النَّاسَ يقولونَ شيئًا فكُنتُ أقولُهُ، فيقولانِ لَهُ: إنْ كُنَّا لَنعلَمُ أنَّكَ تقولُ ذلِكَ، ثُمَّ يُقالُ للأرضِ: الْتَئِمي عليهِ، فتلتَئِمُ عليهِ، حتَّى تختلِفَ أضلاعُهُ، فلا يزالُ مُعذَّبًا حتَّى يبعَثَهُ اللهُ تعالى مِنْ مَضْجَعِهِ ذلِكَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة
الصفحة أو الرقم : 5/416 | خلاصة حكم المحدث : حسن | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه