الموسوعة الحديثية


- أنَّ فاطِمةَ بِنتَ أبي حُبَيشٍ كانت تُستَحاضُ، فسألَتْ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن ذلك، فقال: إنَّما ذلك عِرقٌ، وليست بالحَيضةِ، فإذا أقبَلَتِ الحَيضةُ فدعي الصَّلاةَ، وإذا أدبَرَتْ فاغتَسِلي وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/327 | خلاصة حكم المحدث : زيادة [الوضوء لكل صلاة] ليست محفوظة | الصحيح البديل | شرح حديث مشابه

أحاديث مشابهة:


- عن النبيِّ أنه قال في المُستحاضةِ تَدَعُ الصلاةَ أيامَ أقْرائِها التي تَحيضُ فيها ثم تَغتسلُ وتتوضأُ عندَ كلِّ صلاةٍ وتصومُ وتُصلِّي
الراوي : جد عدي بن ثابت | المحدث : ابن العربي | المصدر : عارضة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 1/175 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- استُحيضتْ فاطمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ ، فسأَلَت النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالت : يا رسولَ اللهِ ! إني أُستحاضُ فلا أَطْهُرُ ، أَفَأَدَعُ الصلاةَ ؟ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إنَّما ذلك عِرْقٌ ، وليست بالحَيْضَةِ ، فإذا أَقْبَلَتْ الحَيْضَةُ ، فدَعِي الصلاةَ . وإذا أَدْبَرَتْ ، فاغْسِلِي عنكِ أَثَرَ الدمِ ، وتَوَضَّئي ، فإنَّما ذلك عِرْقٌ ، وليست بالحَيْضَةِ . قيل له : فالغُسْلُ ؟ قال : ذلك لا يَشُكُّ فيه أَحَدٌ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : النسائي | المصدر : سنن النسائي
الصفحة أو الرقم : 217 | خلاصة حكم المحدث : روى غير واحد عن هشام ولم يذكر فيه وتوضئي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : زيادة وتوضئي لا تصح

- سمِعتُ امرأةً تَسألُ عائشةَ عنِ امرأةٍ فسدَ حَيضُها وأُهَريقَت دمًا فأمرَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أن آمرَها فلتَنظُرْ قدرَ ما كانت تَحيضُ في كلِّ شهرٍ وحَيضُها مُستقيمٌ فلتَعتدَّ بقدرِ ذلِكَ منَ الأيَّامِ ثمَّ لتدَعِ الصَّلاةَ فيهنَّ أو بقدرِهنَّ ثمَّ لتَغتسِلْ ثمَّ لتستَثفِرْ بثَوبٍ ثمَّ تصلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف أبي داود
الصفحة أو الرقم : 284 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- عن عائشةَ قالَت : استُحيضَت زينبُ بنتُ جحشٍ فقالَ لَها النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ اغتسِلي لِكُلِّ صلاةٍ وساقَ الحديثَ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 292 | خلاصة حكم المحدث : صحيح دون قوله: "زينب بنت جحش" والصواب أم حبيبة | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّه أمر المُستحاضةَ ، تدعُ الصَّلاةَ أيَّامَ أقرائِها ، ثمَّ تغتسِلُ ، والوضوءُ عند كلِّ صلاةٍ
الراوي : جد عدي بن ثابت | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
الصفحة أو الرقم : 1/269 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- عن جابرٍ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمر المُستحاضةَ بالوضوءِ لكلِّ صلاةٍ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير
الصفحة أو الرقم : 1/269 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أمر المستحاضةَ بالوضوءِ لكلِّ صلاةٍ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الدراية تخريج أحاديث الهداية
الصفحة أو الرقم : 1/89 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أنَّ فاطِمَةَ بنْتَ أبِي حُبَيْشٍ، كانَتْ تُسْتَحاضُ، فَسَأَلَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: ذَلِكِ عِرْقٌ وليسَتْ بالحَيْضَةِ، فإذا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ، فَدَعِي الصَّلاةَ وإذا أدْبَرَتْ فاغْتَسِلِي وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 320 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- جَاءَتْ فَاطِمَةُ بنْتُ أبِي حُبَيْشٍ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ. أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ فَقالَ: لَا. إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ وليسَ بالحَيْضَةِ فَإِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 333 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- اسْتَفْتَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ بنْتُ جَحْشٍ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: إنِّي أُسْتَحَاضُ فَقالَ: إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ فَاغْتَسِلِي ثُمَّ صَلِّي. فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ. قالَ اللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ: لَمْ يَذْكُرِ ابنُ شِهَابٍ أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ أُمَّ حَبِيبَةَ بنْتَ جَحْشٍ أنْ تَغْتَسِلَ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ ولَكِنَّهُ شيءٌ فَعَلَتْهُ هي. وَقالَ ابنُ رُمْحٍ في رِوَايَتِهِ: ابْنَةُ جَحْشٍ، ولَمْ يَذْكُرْ أُمَّ حَبِيبَةَ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 334 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بنْتَ جَحْشٍ خَتَنَةَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وتَحْتَ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ، اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ. فَاسْتَفْتَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في ذلكَ. فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ هذِه ليسَتْ بالحَيْضَةِ ولَكِنَّ هذا عِرْقٌ فَاغْتَسِلِي وصَلِّي. قالَتْ عَائِشَةُ: فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ في مِرْكَنٍ في حُجْرَةِ أُخْتِهَا زَيْنَبَ بنْتِ جَحْشٍ حتَّى تَعْلُوَ حُمْرَةُ الدَّمِ المَاءَ. قالَ ابنُ شِهَابٍ: فَحَدَّثْتُ بذلكَ أبَا بَكْرِ بنَ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ الحَارِثِ بنِ هِشَامٍ، فَقالَ: يَرْحَمُ اللَّهُ هِنْدًا لو سَمِعَتْ بهذِه الفُتْيَا واللَّهِ إنْ كَانَتْ لَتَبْكِي؛ لأنَّهَا كَانَتْ لا تُصَلِّي. وفي رواية: جَاءَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ بنْتُ جَحْشٍ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتِ اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ.... بمِثْلِ حَديثِ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ إلى قَوْلِهِ: تَعْلُوَ حُمْرَةُ الدَّمِ المَاءَ ولَمْ يَذْكُرْ ما بَعْدَهُ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 334 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ أمَّ حَبِيبَةَ سَأَلَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الدَّمِ؟ فَقالَتْ عَائِشَةُ: رَأَيْتُ مِرْكَنَهَا مَلآنَ دَمًا. فَقالَ لَهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: امْكُثِي قَدْرَ ما كَانَتْ تَحْبِسُكِ حَيْضَتُكِ، ثُمَّ اغْتَسِلِي وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 334 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بنْتَ جَحْشٍ الَّتي كَانَتْ تَحْتَ عبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ شَكَتْ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الدَّمَ. فَقالَ لَهَا: امْكُثِي قَدْرَ ما كَانَتْ تَحْبِسُكِ حَيْضَتُكِ ثُمَّ اغْتَسِلِي. فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 334 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ أبِي حُبَيْشٍ، سَأَلَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَتْ: إنِّي أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ، أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ، فَقالَ: لا إنَّ ذَلِكِ عِرْقٌ، ولَكِنْ دَعِي الصَّلَاةَ قَدْرَ الأيَّامِ الَّتي كُنْتِ تَحِيضِينَ فِيهَا، ثُمَّ اغْتَسِلِي وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 325 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ، فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ، فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 331 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ، فَسَأَلَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن ذلكَ، فأمَرَهَا أنْ تَغْتَسِلَ، فَقالَ: هذا عِرْقٌ فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ لِكُلِّ صَلَاةٍ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 327 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- جَاءَتْ فَاطِمَةُ بنْتُ أبِي حُبَيْشٍ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَا، إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ، وليسَ بحَيْضٍ، فَإِذَا أقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ثُمَّ صَلِّي - قالَ: وقالَ أبِي: - ثُمَّ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلَاةٍ، حتَّى يَجِيءَ ذلكَ الوَقْتُ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 228 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- قالَتْ فَاطِمَةُ بنْتُ أبِي حُبَيْشٍ لِرَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي لا أطْهُرُ أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ وليسَ بالحَيْضَةِ، فَإِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَاتْرُكِي الصَّلَاةَ، فَإِذَا ذَهَبَ قَدْرُهَا، فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 306 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- سمعتُ امرأةً تسألُ عائشةَ - يعني عن سببِ حيضِها لا تدري كيفَ تصلي - فقالت : سألتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لامرأةٍ فسدَ حيضُها ، وأهريقتْ دماءٌ ، ولا تدري كيفَ تصلِّي ، فأمرني أن آمرها فلتنظرْ قدرَ ما كانتْ تحيضُ في كلِّ شهرٍ وحيضُها مستقِيمٌ فلتعتدّ - أو قال : فلتقعدْ - بقدرِ ذلكَ من الأيامِ والليالي ، ثم لتدعِْ الصلاةَ فيهنَّ بقدرهنّ ، ثم لتغتسلْ وتحسنْ طُهْرهَا ، ثم تستذْفرْ بثوبٍ ثم تُصلي ، فإني أرجو أن يكونَ هذا من الشيطانِ ، وأن يُذهبَها اللهُ عنها إن شاءَ اللهُ . قالت : فأمرتُها ففعلتْ فأذهَبها اللهُ عنها , فمُري صاحبتكِ بذلكَ .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب في اختصار السنن
الصفحة أو الرقم : 1/325 | خلاصة حكم المحدث : فيه يحيى بن المتوكل ضعفوه | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّ فاطمةَ بنتَ أبي حُبَيْشٍ استَفتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فَقالت: إنِّي أُستَحاضُ فلا أَطهرُ؛ أَفأدعُ الصَّلاةَ؟ قال: ذَلك عِرقٌ ولَيستْ بِالحَيضةِ، فإذا أقبَلَتْ فَدَعي الصَّلاةَ، وإذا أَدبَرَت فاغسِلي عنكِ أَثرَ الدَّمِ وتَوضَّئي فصَلِّي، فإنَّما ذلكَ عِرقٌ ولَيسَت بِالحَيضةِ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/116 | خلاصة حكم المحدث : زيادة [وتوضئي] غير محفوظة | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : زيادة [وتوضئي] لا تصح

- عن فاطمةَ بنتِ أبي حُبَيْشٍ ، أنَّها أمرَت أسماءَ أو أسماءُ حدَّثتني أنَّها أمرَتها فاطمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ ، أن تسألَ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأمرَها أن تَقعُدَ الأيَّامَ الَّتي كانَت تقعُدُ ، ثمَّ تغتَسلُ
الراوي : فاطمة بنت أبي حبيش | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/331 | خلاصة حكم المحدث : فيه نظر | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : لا يصح | شرح حديث مشابه

- استَفتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالت: إنِّي أُستَحاضُ فلا أطْهُرُ، أفأدَعُ الصَّلاةَ؟ فقال: ذلك عِرقٌ وليست بالحَيضةِ، فإذا أقبَلَتِ الحَيضةُ فدَعي الصَّلاةَ، وإذا أدبَرَتْ فاغسِلي عنكِ أثَرَ الدَّمِ وتَوَضَّئي، وصلِّي؛ فإنَّما ذلك عِرقٌ وليست بالحَيضةِ. لَفظُ حَديثِ أبي الرَّبيعِ، وفي حَديثِ خَلَفٍ أنَّ فاطِمةَ بِنتَ أبي حُبَيشٍ سألت رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: فاغسِلي عنكِ الدَّمَ وتَوَضَّئي وصَلِّي.
الراوي : فاطمة بنت أبي حبيش | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/344 | خلاصة حكم المحدث : زيادة [وتوضئي] كأن مسلم ضعفها | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل | شرح حديث مشابه

- المستَحاضةُ تدعُ الصَّلاةَ أيَّامَ حَيضتِها ، وتغتسلُ وتتوضَّأُ لِكُلِّ صلاةٍ ، وتصومُ وتصلِّي
الراوي : جد عدي بن ثابت | المحدث : أبو داود | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/347 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أنَّ أمَّ حبيبةَ بِنتَ جَحشٍ استُحيضَت في عَهْدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأمرَها بالغُسلِ لِكُلِّ صلاةٍ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/350 | خلاصة حكم المحدث : غلط | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : لا يصح بهذا السياق | شرح حديث مشابه

- عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في المُستحاضةِ تدعُ الصلاةَ أيامَ أقرائِها ثم تغتسل وتصلِّي والوضوءُ عندَ كلِّ صلاةٍ
الراوي : جد عدي بن ثابت | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 297 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- عن بهيةَ سمعتُ امرأةً تسألُ عائشةَ عن امرأةٍ فسدَ حيضُها فلا تدري كيف تصلي فقالت : سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن ذلك فأمرني أن آمرها فلتنتظر قدرَ ما كانت تحيضُ من كلِّ شهرٍ وحيضُها مستقيمٌ فلتقعد بقدرِ ذلك من الأيامِ والليالي ثم لتدعِ الصلاةَ فيهِنَّ وبقدرِهِنَّ ثم لتغتسل طُهْرَها ثم لتستَثْفِرْ بثوبٍ ثم تصلي ، فإني أرجو أنَّ ذلك من الشيطانِ وأن يُذهِبَه اللهُ عنها فمُرِي صاحبتَكِ بذلك
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
الصفحة أو الرقم : 4/605 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] يحيى بن المتوكل وابن عمار الموصلي ليسا بحجة | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- إنَّما ذلِكَ عِرقٌ وليسَ بالحيضةِ
الراوي : - | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 1/258 | خلاصة حكم المحدث : ثابت | أحاديث مشابهة

- قالَ للمُستحاضةِ إذا أتاكِ قُرؤُكِ فلا تصلِّي وإذا مرَّ القُرءُ تطَهَّري ثمَّ صلِّي من القرءِ إلى القرءِ
الراوي : - | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 10/261 | خلاصة حكم المحدث : ثابت | أحاديث مشابهة

- عن عائشةَ في المستحاضةِ تغتسلُ تعني مرةً واحدةً – ثمَّ توضأ إلى أيامِ أقرائِها
الراوي : أم كلثوم بنت عقبة | المحدث : العظيم آبادي | المصدر : عون المعبود
الصفحة أو الرقم : 1/254 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أحاديثُ الأمْرِ بالغُسلِ لكُلِّ صَلاةٍ. [للمُستَحاضةِ].
الراوي : - | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار
الصفحة أو الرقم : 173/1 | خلاصة حكم المحدث : ضعفها الأئمة وصححوا [ أن أم حبيبة ] فعلت ذلك من نفسها | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل | شرح حديث مشابه

- [زيادة] فأمَرها بالغُسلِ لكلِّ صلاةٍ [في حديثِ أمِّ حبيبةَ بنتِ جحشٍ]
الراوي : - | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : كشف اللثام
الصفحة أو الرقم : 1/512 | خلاصة حكم المحدث : طعن الحفاظ في هذه الزيادة | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل | شرح حديث مشابه

- أنَّ أُمَّ حَبيبةَ بنتَ جَحشٍ كانت تحتَ عبدِ الرحمنِ بنِ عَوفٍ، وأنَّها استُحيضَتْ، فلا تَطهُرُ، فذُكِرَ شأنُها لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ليست بالحَيْضةِ، ولكنَّها رَكْضةٌ منَ الرحِمِ، فلْتَنظُرْ قَدرَ قُرئِها التي كانت تَحيضُ له، فلْتَترُكِ الصَّلاةَ، ثُم لِتَنظُرْ ما بعدَ ذلك، فلْتَغتَسِلْ عندَ كلِّ صلاةٍ، ولَتُصلِّ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 24972 | خلاصة حكم المحدث : صحيح، دون قوله: "فلتغتسل عند كل صلاة ولتصل" فهو غير محفوظ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : صحيح، وقوله: "فلتغتسل عند كل صلاة ولتصل" لا يصح | شرح حديث مشابه

- أنَّ أُمَّ حَبيبةَ بنتَ جَحشٍ استُحيضَتْ في عَهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأمَرَها بالغُسلِ لكلِّ صلاةٍ، وساقَ الحديثَ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 292 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل