الموسوعة الحديثية


- كان الرجلُ إذا قال لامرأتِه في الجاهليةِ أنت علَيَّ كظهرِ أمِّي حرُمَت عليه وكان أولَ مَن ظاهرَ في الإسلامِ رجلٌ كان تحتَه ابنةُ عمٍّ له يُقالُ لها خويلةُ فظاهَر منها فأُسقِط في يدَيه وقال ألا قد حرُمتِ علَيَّ وقالت له مثلَ ذلك قال فانطلقي إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجعلت تشتكي إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأنزل اللهُ تباركَ وتعالَى قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ إلى قولِه فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فقالت أنا رقبةُ مالِه غيري قال فصيامُ شهرينِ متتابعينِ قالت واللهِ إنه ليشربُ في اليومِ ثلاثَ مراتٍ قال فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا قالت بأبي وأمِّي ما هي إلا أكلةٌ إلى مثلِها لا نقدرُ على غيرِها فدعا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بشطرِ وسقٍ ثلاثين صاعًا والوسقُ ستونَ صاعًا فقال لِيطعِمْه ستينَ مسكينًا وليراجِعْكِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 5/8 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : فيه أبو حمزة الثمالي وهو ضعيف
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أحاديث مشابهة:


- جاءت امرأةٌ مِن بني بياضةَ بنصفِ وَسْقِ شعيرٍ ، فقال رسولُ اللهِ للمُظَاهِرِ : أَطَعِمْ هذا، فإن مدَّي شعيرٍ مكانَ مدِّ بُرٍّ.
الراوي : أبو يزيد المدني | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 2096 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

- عن ابنِ عباسٍ قال : كان الرجلُ إذا قال لامرأتِهِ في الجاهليةِ : أنتِ عليَّ كظهرِ أمي . حُرِّمَتْ عليهِ في الإسلامِ ، فكان أولُ من ظاهرَ في الإسلامِ أوسٌ وكان تحتَهُ بنتُ عمٍّ لهُ يُقالُ لها : خويلةُ بنتُ خويلدٍ فظاهرَ منها فأُسْقِطَ في يدِهِ وقال : ما أُرَاكِ إلا قد حُرِّمْتِ عليَّ . قالت لهُ مثلُ ذلك . قال : فانطلقي إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسَلِيهِ . فأتتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فوجدت عندَهُ ماشطةً تَمْشُطُ رأسَهُ فأخبرتْهُ فقال : يا خويلةُ ما أُمرنا في أمركِ بشيٍء . فأُنْزِلَ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا خويلةُ ، أبشري . قالت خيرًا . قال : خيرًا . فقرأ عليها { قَدْ سَمِعَ اللهُ } الآياتُ .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب
الصفحة أو الرقم : 6/2976 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : فيه أبو حمزة اسمه ثابت مجمع على ضعفه | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- حدثتنِي خولةُ بنت ثعلبةَ – وكانت تحتَ أوسِ بن الصامتِ – قالت دخلَ علي أوسٌ فكلّمني بشيء وهو فيهِ كالضجرِ ، فراددتهُ فغضبَ وقال : أنتِ عليّ كظهرِ أمّي . ثم خرجَ إلى نادي قومهِ ، ثم رجعَ إلي فراودنِي على نفسِي فأبيتُ ، فشاددنِي فشاددتُّه فغلبتُهُ بما تغلبُ به المرأَةُ الرجلَ الضعيفَ . فقلتُ : والذي نفسُ خولةَ بيدهِ لا تصلُ إليَّ حتى يحكمَ اللهُ فيّ وفيكَ . فأتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم أشكو إليه ما لقيتُ فقالَ : زوجُكِ وابن عمكِ ، اتقي اللهَ وأحسني صحبتهُ . قالت : فما برحتُ حتى أنزلَ اللهُ : { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا } إلى الكفّارةِ . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مُريهِ فليعتقْ رقبةً . قالتْ : واللهِ ما عندهُ رقبةٌ يملكها . قال : فليصُم شهرينِ . قالت قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، إنه شيخٌ كبيرٌ ما بهِ من صيامٍ . قال : فليطعم ستينَ مسكينا . فقلتْ : يا نبي اللهِ ، ما عندهُ ما يطعمُ . قال : بلى سنعينهُ بعرقٍ – والعرقُ : المكتلُ يسعُ فيهِ ثلاثينَ صاعا من التمرِ – فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، وأنا أُعينهُ بعرقٍ آخر . قال : قد أحسنتِ مُرِيهِ فليتصدَّق .
الراوي : خولة بنت مالك بن ثعلبة ويقال لها خويلة | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب
الصفحة أو الرقم : 6/2984 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : منكر اللفظ ومعمر لا يدرى من هو | الصحيح البديل

- كانت خولةَ بنت دُلَيجِ تحتَ رجلٍ من الأنصارِ وكان سيّئ الخلقَ ضريرَ البصرِ فقيرا وكانتِ الجاهليةُ إذا أرادَ الرجلُ أن يفارقَ امرأتهُ قال : أنتِ عليّ كظهرِ أمّي . فنازعتهُ في بعضِ الشيء فقال : أنتِ عليّ كظهرِ أمي . وكان له عيّلٌ أو عيّلانِ فلما سمعتهُ يقولُ ما قالَ احتملتْ صِبيانَها فانطلقتْ تسعى إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فوافقتْهُ عند عائشةَ – أم المؤمنين – وإذا عائشةَ تغسلُ شِقّ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقامتْ عليهِ ثم قالتْ : يا رسول اللهِ ، إن زوجها فقيرٌ ضريرٌ البصرِ سيّئُ الخلقِ وإني نازعتُهُ في شيء فقال : أنتِ عليّ كظهرِ أمّي . ولم يردِ الطلاق . فرفعَ النبي صلى الله عليه وسلم رأسَهُ فقال : ما أعلمُ إلا قد حرمتِ عليهِ . قال : فاستكانتْ وقالت : أشتكِي إلى اللهِ ما نزلَ بِي وبصبيتِي ، وتغيرَ وجهُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فقالت عائشة : وراءكِ . فتنحتْ ومكثَ رسولُ اللهِ ما شاءَ اللهُ ثم انقطعَ الوحيُ فقال : يا عائشةُ أين المرْأَةَ ؟ قالت : ها هي هذهِ ، قال : ادعيها . فدعتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اذهبي فجيئِي بزوجكِ . فانطلقتْ تَسعى فلم تلبثْ أن جاءتْ بهِ فأدخلتهُ على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هوَ كما قالتْ ضريرُ البصرِ فقيرٌ سيّئُ الخلقِ . فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : أَستعيذُ بالسميعِ العليمِ من الشيطانِ الرجيمِ بسمِ اللهِ الرحمن الرحيم { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوجِهَا … } الآيات ، فقالَ لهُ النبي صلى الله عليه وسلم : أتجدُ عتقَ رقبةٍ ؟ قال : لا . قال : أتستطيعُ صومَ شهرينِ متتابعينِ ؟ قال : والذي بعثك بالحقِ إنّي إذا لم آكلِ المرةَ والمرتينِ والثلاثَ كادَ أن يعشُو بصري . قال : هل تستطيعُ أن تطعمَ ستينَ مسكينا ؟ قال : لا . إلا أن تعيننِي فيها . قال : فدعا به رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فكفّر يمينهُ .
الراوي : رفيع بن مهران أبو العالية الرياحي | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب
الصفحة أو الرقم : 6/2978 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : مرسل وعلي ضعيف | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح

- عن ابنِ عبَّاسٍ : أنَّ المرأةَ اسمُها خُويلَةُ بنتُ خُويلدٍ ، وأنَّها امرأةٌ جَلدَةٌ ، وأنَّه ضعيفٌ ، وفيه عند ذِكرِ الرَّقبةِ : واللهِ ما له خادمٌ غيرِي ، وفيه عند الصَّومِ : إنَّه إذا لم يأكلْ في اليومِ مرَّتينِ بَليَ بصرُهُ وفيه عند الإطعامِ : واللهِ ما لنا في اليومِ إلَّا وِقيَّةٌ ، وفيه : فلينطلِقْ إلى فلانٍ فيأخذْ منه شطرَ وسَقٍ من تمرٍ ، فليتصدَّقْ به على ستِّينَ مسكينًا وليراجِعْكَ ، وفيه : فانطلَقَ يسعَى حتَّى جاء به ، قالتْ : وعهدي به قبل ذلك ما يستطيعُ أن يحملَ على ظهرِهِ خمسةَ آصُع تمرٍ من الضّعفِ
الراوي : - | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير
الصفحة أو الرقم : 8/150 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : في إسناده أبو حمزة الثمالي : وقد ضعفوه
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح

- كان الظِّهارُ في الجاهِليَّةِ يُحَرِّمُ النِّساءَ، فكانَ أوَّلُ مَن ظاهَرَ في الإسلامِ أوسَ بنَ الصَّامِتِ، وكانتِ امرأتُه خُوَيلةَ بنتَ خُويلِدٍ، وكان الرجُلُ ضَعيفًا، وكانتِ المَرأةُ جَلْدةً، فلمَّا أنْ تَكلَّمَ بالظِّهارِ قال: لا أُراكِ إلَّا قد حُرِّمتِ علَيَّ، فانطَلِقي إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ لَعَلَّكِ تَبتَغي شَيئًا يَرُدُّكِ علَيَّ. فانطَلَقتْ وجلَسَ يَنتَظِرُها عِندَ قَرنَيِ البِئرِ، فأتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وماشِطةٌ تُمَشِّطُ رأْسَه، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنَّ أوسَ بنَ الصَّامِتِ مَن قد عَلِمتَ في ضَعفِ رأْيِه، وعَجزِ مَقدِرَتِه، وقد ظاهَرَ مِنِّي يا رسولَ اللهِ، وأحَقُّ مَن عَطَفَ عليه بخَيرٍ إنْ كان أنا، أو عطَفَ علَيَّ بخَيرٍ إنْ كان عندَه، وهو بَعدُ ظاهَرَ مِنِّي يا رسولَ اللهِ، فأَبْتَغي شَيئًا تَرُدُّني إليه، بأبي أنتَ وأُمِّي. قال: يا خُوَيلةُ، ما أُمِرْنا بشيءٍ مِن أَمْرِكِ، وإنْ نُؤمَرْ فسأُخبِرْكِ. فبَيْنا ماشِطَتُه قد فرَغتْ مِن شِقِّ رأْسِه، وأخَذَتْ في الشِّقِّ الآخَرِ، أنزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ، وكان إذا نزَلَ عليه الوَحْيُ يَربَدُّ لذلكَ وَجهُه حتى يَجِدَ بَردَه، فإذا سُرِّيَ عنه عادَ وَجهُه أبيَضَ كالقَلبِ، ثمَّ تَكلَّمَ بما أُمِرَ به مِن الوَحيِ. فقالتْ ماشِطَتُه: يا خُوَيلةُ، إنِّي لَأظُنُّه الآنَ في شأنِكِ. فأخَذَها أَفْكَلُ، استَقْبَلَتْها رِعْدةٌ، ثمَّ قالتِ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ أنْ تُنَزِّلَ فِيَّ إلَّا خَيرًا؛ فإنِّي لم أبْغِ مِن رسولِكَ إلَّا خَيرًا. فلمَّا سُرِّيَ عنه قال: يا خُوَيلةُ، قد أُنزِلَ فيكِ وفي صاحِبِكِ، فقَرأ: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا...} إلى قَولِه: {ثُمَّ يَعُودُونَ لمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} [المجادلة: 1-3]. فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، واللهِ ما له خادِمٌ غَيري. قال: {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرينِ مُتَتَابِعينِ} [المجادلة: 4]. فقالتْ: واللهِ، إنَّه إذا لم يأكُلْ في اليَومِ مرَّتينِ يَسدَرُ بَصَرُه. قال: {فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا} [المجادلة: 4]. فقالت: واللهِ، ما لنا اليَومَ وُقِيَّةٌ. قال: فمُريه فليَنطَلِقْ إلى فُلانٍ، فليأخُذْ منه شَطرَ وَسْقٍ مِن تَمرٍ، فليَتصَدَّقْ به على سِتِّينَ مِسكينًا، ولْيُراجِعْكِ. قالتْ: فجِئتُ، فلمَّا رآني قال: ما وَراءَكِ؟ قلتُ: خَيرٌ، وأنتَ دَميمٌ، أُمِرتَ أنْ تأتيَ فُلانًا، فتأخُذَ منه شَطرَ وَسْقٍ، فتَصَّدَّقَ به على سِتِّينَ مِسكينًا وتُراجِعَني. فانطَلَقَ يَسعى حتى جاء به، قالتْ: وعَهدي به قبلَ ذلكَ لا يَستَطيعُ أنْ يَحمِلَ على ظَهرِه خَمسةَ آصُعٍ مِن التَّمرِ؛ للضَّعفِ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 5/9 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : فيه أبو حمزة الثمالي وهو ضعيف | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- ظاهَرَ مِنِّي زَوجي أوسُ بنُ الصَّامِتِ، فجِئتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أشكو إليه، ورَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجادِلُني فيه، ويَقولُ: اتَّقِي اللهَ؛ فإنَّه ابنُ عَمِّكِ، فما بَرِحتُ حتى نَزَلَ القُرآنُ: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا} [المجادلة: 1]، إلى الفَرضِ، فقال: يُعتِقُ رَقَبةً. قالت: لا يَجِدُ. قال: فيَصومُ شَهرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ. قالت: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه شَيخٌ كَبيرٌ، ما به مِن صيامٍ. قال: فليُطعِمْ سِتِّينَ مِسكينًا، قالت: ما عِندَه مِن شَيءٍ يَتصَدَّقُ به، قالت: فأُتيَ ساعَتَئِذٍ بعِرقٍ مِن تَمرٍ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، فإنِّي أُعِينُه بعِرقٍ آخَرَ. قال: قد أحسَنتِ. اذهَبِي فأطْعِمي بها عنه سِتِّينَ مِسكينًا، وارجِعي إلى ابنِ عَمِّكِ. قال: والعِرقُ: سِتُّونَ صاعًا.
الراوي : خويلة بنت مالك بن ثعلبة | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة
الصفحة أو الرقم : 6/ 286 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : فيه ضعف