الموسوعة الحديثية


- اتَّقوا المَلَاعِنَ الثلاثَ قيل : ما المَلَاعِنُ يا رسولَ اللهِ قال : أنْ يقعُدَ أحدُكم في ظلٍّ يُستظلُّ فيه أو في طريقٍ أو في نقْعِ ماءٍ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر
الصفحة أو الرقم : 4/253 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أحمد (2715) | شرح حديث مشابه

أحاديث مشابهة:


- اتَّقوا الملاعنَ وأعدُّوا النَّبلَ
الراوي : - | المحدث : النووي | المصدر : المجموع
الصفحة أو الرقم : 2/93 | خلاصة حكم المحدث : ليس بثابت | أحاديث مشابهة

- اتَّقوا المَلاعنَ وأعدُّوا النَّبلَ
الراوي : من سمع النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 6/568 | خلاصة حكم المحدث : إسناد ضعيف جدا | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبوعبيد في ((غريب الحديث)) (1/79)

- اتقوا الملاعنَ الثلاثةَ: البَرازَ في المواردِ، وقارعةِ الطَّريقِ، والظِّلِّ
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح
الصفحة أو الرقم : 340 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه أبو داود (26)، وابن ماجه (328) | شرح حديث مشابه

- أبعدوا الآثارَ إذا ذهبتم للغائطِ ، و أعدُّوا النَّبْلَ ، و اتقوا الملاعِنَ ، لا يتغوَّطْ أحدُكم تحتَ شجرةٍ ، ينزلُ تحتها أحدٌ ، و لا عند ماءٍ يُشربُ منه ، فيدعون اللهَ عليكم
الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 43 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه عبدالرزاق كما في ((التلخيص الحبير)) لابن حجر (1/158)

- اتَّقوا الملاعِنَ الثَّلاثةَ ، البَرازَ في المواردِ ، وقارِعةِ الطَّريقِ ، والظِّلِّ
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بلوغ المرام
الصفحة أو الرقم : 36 | خلاصة حكم المحدث : فيه ضعف | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إذا أتى أحدُكُم الغائطَ فليُكْرِم قبلةَ اللَّهِ ولا يستقبلِ القبلةَ وتمامُهُ واتَّقوا مجالسَ اللَّعنِ الظِّلَّ والماءَ وقارعةَ الطَّريقِ
الراوي : سراقة بن مالك | المحدث : الصنعاني | المصدر : العدة على الإحكام
الصفحة أو الرقم : 1/180 | خلاصة حكم المحدث : [ضعيف] | الصحيح البديل | أحاديث مشابهة
التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (5198) بنحوه، وابن منده في ((الكنى والألقاب)) (ص324) بعضه، وأورده ابن أبي حاتم في ((اعلله)) (1/509) باختلاف يسير.