موسوعة الفرق

المَبحَثُ الثَّاني: تعريفُ المُعتَزِلةِ اصطِلاحًا


المُعتَزِلةُ اصطِلاحًا: لفظٌ يُطلَقُ على فِرقةٍ ظهرَت في أوائِلِ القَرنِ الثَّاني، أسَّسها واصِلُ بنُ عَطاءٍ، وذلك عندَما تكلَّم في حُكمِ مُرتَكِبِ الكبيرةِ، فقال: إنَّه في مَنزِلةٍ بَينَ المَنزِلتَينِ، وكان في حَلْقةِ الحَسَنِ البَصريِّ، ثُمَّ اعتزَله بسببِ هذه المسألةِ، وسُمُّوا (المُعتَزِلةَ)، ثُمَّ تطوَّرَت عقيدتُهم، فأصبَح لهم خمسةُ أُصولٍ مشهورةٌ، وهي: التَّوحيدُ، والعَدلُ، والمَنزِلةُ بَينَ المَنزِلتَينِ، والوعدُ والوعيدُ، والأمرُ بالمعروفِ والنَّهيُ عن المُنكَرِ، ثُمَّ تفرَّقوا بَعدَ ذلك إلى عدَّةِ فِرَقٍ، ويُسمَّونَ أصحابَ العَدلِ والتَّوحيدِ، ويُلقَّبونَ بالقَدَريَّةِ، والعَدْليَّةِ، وغَيرِها مِن الألقابِ [3] يُنظر: ((التنبيه والرد)) للمَلَطي (ص: 38)، ((الفَرق بين الفِرَق)) للبغدادي (ص: 15)، ((المِلَل والنِّحَل)) للشَّهْرَسْتانيِّ (1/43)، ((التعريفات)) للجُرْجاني (ص: 222)، ((المُعتزِلة وأصولهم الخمسة)) لعوَّاد المُعتق (ص: 13). .
وسيأتي تفاصيلُ الأُصولِ الخمسةِ، وما تفرَّع عنها مِن اعتِقاداتٍ، وكذلك الألقابُ والتَّسمياتُ التي أُطلِقَت عليهم، وعِلَّةُ ذلك.

انظر أيضا: